أبو مرزوق: دول خليجية ستتبع الامارات في اندفاعها نحو إيران

0ipWM

رام الله الإخباري

توقع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، اليوم الأحد، أن تندفع دول خليجية أخرى نحو ايران بعد اندفاع الإمارات وإبرام اتفاقية أمنية، مبينا أن ذلك لا يحدث بمعزل عن الموقف الأمريكي.

وقال أبو مرزوق في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن "هذا الأمر له تداعيات على ساحات غير محسومة النتائج فيها".

وأضاف أبو مرزوق" أسجل هنا أمرين: تصريح المبعوث الأمريكي لسوريا(ان وجود القوات الإيرانية يعود للحكومة السورية) والانسحاب الإماراتي من اليمن".

والثلاثاء الماضي، عقدت طهران وأبو ظبي اجتماعا في إيران، جمع قائد قوات حرس الحدود الإيراني، وقائد قوات خفر السواحل الإماراتي، للتباحث حول أمن الخليج، وشؤون حدودية، ومكافحة عمليات التهريب.

وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توترا مستمرا، بسبب الجزر الثلاثة المتنازع عليها: "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى"، وتقول الإمارات إن إيران تحتلها.

وتفاقم التوتر بين البلدين على خلفية الصراع المحتدم في اليمن منذ نحو 5 أعوام، بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، الذي تعد الإمارات عضوا فيه رغم انسحابها جزئيا مؤخرا، والمسلحين الحوثيين الذين تُتهم إيران بدعمهم.

كما زاد التوتر على خلفية اتهام إيران باستهداف أو تحريض جماعات أخرى على استهداف ناقلات نفطية في الخليج العربي، وهو ما نفته طهران.

رام الله نيوز