مباحثات فلسطينية مع الأردن للاستغناء عن الموانئ الإسرائيلية

2015_12_21_10_23_4_993

كشف وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، اليوم السبت، استمرار المباحثات مع الجانب الأردني للبحث في آلية نقل البضائع عبر ميناء العقبة بدلا من الموانئ الإسرائيلية ضمن خطة الحكومة للانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي.

وقال سالم، إن الحكومة تسعى لإيجاد البدائل عبر الانفتاح على الدول العربية وخاصة الأردن والعراق للمساهمة في تعزيز صمود المواطن في أرضه.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية، في 20/5/2019 استكمالها خطة 100 يوم، تنفذ خلال الفترة القريبة المقبلة (لم يحددها)، لتعزيز قطاعات ومؤشرات الاقتصاد المحلي.

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية، في كلمة له خلال جلسة الحكومة الأسبوعية: إن تنفيذ خطة 100 يوم الاقتصادية، بقيمة 245 مليون دولار.

وأبرز ملامح الخطة التي أوردها اشتيه، تشجيع الإنتاج الصناعي والزراعي والسياحي، ومحاربة البطالة (31 بالمئة) والفقر (29 بالمئة)، والاهتمام بالتدريب المهني.

وتتألف ملامح الخطة من تعزيز وتقوية المدن الصناعية، وتنشئة ريادة الأعمال، الاهتمام بالموارد المالية، والتركيز على الطاقة النظيفة.

وتابع رئيس الحكومة الفلسطينية: نبحث مقترح إنشاء بنك استثمار للتنمية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنهوض بالمشاريع الإنتاجية، وتمكين التشغيل الذاتي.

وتهدف الحكومة الفلسطينية من خطتها المعلنة، إلى زيادة التشغيل في السوق المحلية، والانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي.

وتستورد السلطة الفلسطينية 55 بالمائة من منتجاتها السلعية من إسرائيل، أو عبرها، بمتوسط سنوي 3.3 مليارات دولار، على رأسها الطاقة (كهرباء، وقود، غاز).

وذكر أن الانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الفلسطيني، بدأ بالتوجه نحو الطاقة النظيفة، ووقف التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية، والاستعاضة عنها بالمشافي المحلية والعربية، والنهوض بالمدن الصناعية.