بعد 18 عاما..ترامب يقرر سحب آلاف الجنود الأمريكيين من أفغانستان

سحب القوات الامريكية من افغانستان

رام الله الإخباري

من المتوقع أن تسحب الولايات المتحدة الأمريكية، آلاف من جنودها من أفغانستان، مقابل تقديم تنازلات من تنظيم طالبان.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن مسؤولين قولهم، إن إدارة ترامب تستعد لسحب الآلاف من الجنود من أفغانستان مقابل تقديم طالبان تنازلات تشمل وقف إطلاق النار ونبذ تنظيم القاعدة، وذلك في إطار اتفاق أولي لإنهاء الحرب في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق الذي سيتطلب من طالبان بدء التفاوض على اتفاق سلام أكبر بشكل مباشر مع حكومة كابل من شأنه تخفيض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من 14 ألف جندي إلى نحو 8 آلاف – 9 آلاف.

ولفتت الصحيفة أن هذا العدد سيكون تقريبًا نفس عدد القوات التي كانت متواجدة في أفغانستان عند تولي ترامب السلطة عام 2016.

وأوضحت أن تلك الخطة تبلورت بعد أشهر من المفاوضات بين طالبان وزلماي خليل زاد، مبعوث السلام الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، والذي عينته إدارة ترامب لهذا المنصب العام الماضي.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي (2001) صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وترفض "طالبان" إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة بحجة أنها "غير شرعية"، وتصر على خروج القوات الأمريكية من البلاد، شرطا أساسيا للتوصل إلى سلام مع الحكومة.

ومنذ يناير/ كانون الثاني الماضي، تجري واشنطن مفاوضات مع حركة طالبان، في الدوحة، بهدف إيجاد تسوية سياسية لإنهاء دوامة العنف المستمرة منذ 18 عاما.

الأناضول