أمين عام الامم المتحدة يدعو الى مواصلة دعم "اونروا"

امين عام الامم المتحدة والاونروا

رام الله الإخباري

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، أن "العمل الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أمر ضروريًا بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجده، داعيا جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية وبقية الشركاء، إلى الاستمرار في دعمها.

وطالب غوتيريش، في بيان صادر عن ستيفان دوغريك، المتحدث باسمه، جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، والشركاء الآخرين، إلى أن يظلوا ملتزمين بالأونروا وخدماتها، وأن يواصلوا دعمهم للعمل الحاسم الذي تضلع به هذه الوكالة.

كما قرر الأمين العام، بالتنسيق مع المفوض العام للأونروا، تعيين البريطاني كريستيان ساوندرز من المملكة المتحدة نائباً للمفوض العام بالنيابة للوكالة في الشرق الأدنى (الأونروا) برتبة أمين عام مساعد.

وأوضح البيان أن "ساوندرز سيجلب إلى المنصب خبراته الممتدة على مدار أكثر من ثلاثة عقود في الشؤون الإنسانية والدولية، مع تركيز قوي على تحقيق النتائج والإشراف على الإصلاحات الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين الفعالية والكفاءة التنظيمية.

ووفقا لوكالة "الأناضول" التركية، فإن ساوندرز يشغل منصب الأمين العام المساعد لإدارة سلسلة الإمداد بالأمم المتحدة، وعمل سابقًا أمينا عاما مساعد لمكتب خدمات الدعم المركزية بالمنظمة الدولية.

يذكر أن ساوندرز بدأ مسيرته المهنية في الأمم المتحدة في عام 1989، مع الأونروا في قطاع غزة، كما تقلد أيضا العديد من المهام مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبعثات حفظ السلام، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة تقدم خدماتها لأكثر من 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية)، وغزة وسوريا والأردن ولبنان.

وتسعى "أونروا" التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، إلى توفير1.2 مليار دولار لميزانيتها هذا العام، وهو نفس الرقم الذي سجلته ميزانية الأونروا العام الماضي، رغم تزايد أعداد واحتياجات اللاجئين.

وازدادت الأمور المالية لـ"أونروا" صعوبة في 2018، بعدما أوقفت واشنطن دعمها المالي للأونروا المقدر سنويا بـ 360 مليون دولار، بعد تقديمها مبلغ 60 مليونا مطلع العام ذاته.

الأناضول