الأربعاء 31 يوليو 2019 10:29 ص بتوقيت القدس المحتلة

اسرائيل وراء منع امتلاك تركيا لطائرات "F-35"

اسرائيل وراء منع امتلاك تركيا لطائرات "F-35"

كشف المحلل العسكري للقناة 12 الإسرائيلية، نير دبوري، اليوم الأربعاء، عن دور اسرائيلي كبير في إلغاء صفقة طائرات الـ(إف-35) الأمريكية إلى تركيا الشهر الماضي.

وقال دبوري، إن اسرائيل عملت من خلف الكواليس ومارست ضغوطات على الإدارة الأمريكية في وقت مبكر من شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي (اس 400).

وأضاف أن اسرائيل رأت بشراء تركيا لـ(اس 400) عامل إضافي لوقف الصفقة التي تضم 116 مقاتلة من طراز ( اف35 )، وأن اسرائيل لا تريد أن تمنح تركيا قدرات جوية واستخباراتية متقدمة.

وأشار المحلل العسكري إلى أن هذا الموضوع تم التطرق إليه بشكل كبير ومباشر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقبل أيام، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حق بلاده في امتلاك طائرات حربية من جهات أخرى، إذا امتنعت واشنطن عن إتمام صفقة شراء طائرات "إف 35".

وقال مخاطبا الولايات المتحدة" "ألن تعطينا طائرات إف 35؟ حسنا، إذن لا تؤاخذونا، فنحن سنتخذ تدابيرنا في هذا الموضوع، ونتوجه إلى جهات أخرى".

وأعرب الرئيس التركي عن أمله أن تتصرف الولايات المتحدة بحكمة، حول امتلاك بلاده منظومة "إس 400" الروسية.

وذكر أن تركيا ستبدأ اعتبارا من أبريل/ نيسان 2020، استخدام "إس 400" بشكل فاعل، عقب الانتهاء من عمليات التركيب والتدريبات.

ورغم التحالف الاستراتيجي الطويل بين تركيا والولايات المتحدة، بصفتهما أعضاء بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلا أن العلاقة بينهما مؤخرًا شابها خلاف على خلفية شراء أنقرة منظومة الدفاع الروسية "S-400" في العام 2017، وما قابله من تهديدات واشنطن بإلغاء صفقة بيع طائرات "F-35".

وعقب الرفض الأمريكي، قررت أنقرة في 2017، شراء منظومة "S-400" من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء منظومة "باتريوت" من الولايات المتحدة.

المصدر : رام الله نيوز