الإثنين 29 يوليو 2019 11:44 ص بتوقيت القدس المحتلة

ايران : ترامب هو المسؤول عن التوترات في منطقة الخليج

ايران : ترامب هو المسؤول عن التوترات في منطقة الخليج

حمل الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المسؤولية الكاملة عن التوترات في منطقة الخليج، بعد انسحابه من الاتفاق النووي مع بلاده.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية، عن روحاني قوله، إن تواجد القوات الأجنبية، أيضا سببا رئيسيا وراء التوتر في منطقة الخليج، واصفا احتجاز البحرية البريطانية لناقلة النفط الإيرانية بالاجراء غير القانوني.

وأضاف روحاني، خلال استقباله وزير خارجية سلطنة عمان، أن "إيران ستقف أمام أي مخالفة وأي تجاوز للضوابط، بما يعرّض أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان للخطر".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "إيران وسلطنة عمان اتخذتا على الدوام خطوات إيجابية إلى جانب بعضهما بعضا لحل وتسوية قضايا ومشاكل المنطقة"، مبينا أن طهران "ترغب في تطوير العلاقات والتعاون مع سلطنة عمان في مختلف المستويات وفي سياق المصالح المتبادلة للشعبين".

وأكد روحاني، أن "تواجد القوات الأجنبية لا يدعم أمن المنطقة بل يعد أيضا السبب الأساسي للتوتر فيها"، مشددا على أن بلاده لم ولن تكون في أي مرحلة بادئة بالتوتر مع الآخرين.

وجاءت تصريحات الرئيس الإيراني، بعد ساعات من وصول سفينة حربية بريطانية إلى الخليج للمشاركة في تأمين ناقلات النفط البريطانية التي تعبر مضيق هرمز، على خلفية احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية قبل أسابيع.

وتشهد منطقة الخليج توترات كبيرة منذ شهور، بدأت بهجمات تستهدف ناقلات نفط تعبر الخليج، واحتجاز ناقلات نفط من قبل السلطات الإيرانية