3.3 مليار دولار قيمة القروض الاردنية للفلسطينيين

القروض الاردنية للفلسطينيين

ذكرت صحيفة الغد الأردنية، اليوم الأحد، أن قيمة قروض البنوك الأردنية العاملة في فلسطين ارتفعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بمقدار 1.130 مليون دينار، مقارنة مع نهاية العام الماضي.

ووفقا لبيانات البنك المركزي الأردني، التي اطلعت عليها الصحيفة، فإن الرصيد التراكمي لقيمة القروض في فلسطين ارتفعت حتى نهاية أيار/مايو الماضي بنسبة 7.5 % لتصل إلى 4.2 مليار دينار "حوالي 3.3 مليار دولار" مقارنة مع 27.2 مليار دينار في نهاية العام 2018.

وأوضحت تلك البيانات أن التسهيلات توزعت وفقا لنوع العملات الممنوحة لتتضمن ما قيمته 4.394 مليون بالدينار الأردني كتسهيلات مصرفية تم منحها لكافة القطاعات والانشطة بما في ذلك قطاع الأفراد وشكل حجم هذا النوع من التسهيلات بالدينار ما نسبته 4.16 % من مجمل حجم الرصيد القائم للتسهيلات الممنوحة من قبل البنوك الأردنية العاملة في المناطق الفلسطينية.

وأشارت بيانات البنك المركزي الأردني، إلى أن التسهيلات البنكية الممنوحة بلغت بالدولار الاميركي 1.001 مليار دينار، أو ما يعادل نحو1412 مليون دولار أميركي لتشكل بذلك ما نسبته 7.41 % من حجم الرصيد القائم للتسهيلات المصرفية حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي.

وأضافت في بيانها "بينما بلغت التسهيلات المصرفية بعملات أجنبية متنوعة 1.001 مليار دينار، وشكلت ما نسبته نحو 8.41 % من اجمالي حجم التسهيلات البنكية التي تم منحها لمختلف الفعاليات والانشطة الاقتصادية والتجارية بما في ذلك لمجموعات الأفراد في المناطق الفلسطينية".

ووفقا للاحصائيات الرسمية للبنك المركزي، فإن أرصدة ودائع الجمهور والعملاء المتعاملين مع البنوك الاردنية في فلسطين خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بلغت 655.3 مليار دينار، بينما استحوذت الودائع المصرفية المودعة بالدولار على الجزء الاكبر من حجم أرصدة الودائع المصرفية والتي بلغت 373.1 مليار دينار وبنسبة نحو 5.37.%

وأوضحت أنه اشتملت مخصصات رؤوس الاموال والمخصصات المقتطعة على ما قيمته 3.547 مليون بالدينار الأردني فيما بلغ الجزء الباقي 179 مليون دينار بعملات اجنبية مختلفة.