"اسرائيل" تعلن نجاح منظومة لاعتراض صواريخ ايران وسوريا

اسرائيل وصواريخ ايران وسوريا

اجتازت منظومة "أرو-3 " الدفاعية الجوية الإسرائيلية المدعومة من الولايات المتحدة، اختبارا بالذخيرة الحية في ولاية ألاسكا، قرب القطب المتجمد الشمالي في أقصى الكرة الأرضية.

ووفقا لبيان وزارة الجيش الإسرائيلية، فإن المنظومة مصممة لتكون حصنا في مواجهة الصواريخ الباليستية التي تخشى تل أبيب أن تطلق من إيران أو سوريا خلال أي مواجهة مقبلة.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن شركة بوينغ الأميركية شارك في تصنيع هذه المنظومة، القادرة على تدمير الصواريخ في الفضاء على ارتفاع يضمن تدمير أي رأس حربي غير تقليدي.

وأعلنت تل أبيب أن هذه المنظومة أصبحت جاهزة للعمل مطلع العام 2017، معتبرة آنذاك أنها توسع قدرات إسرائيل إلى الفضاء الخارجي على غرار "حرب النجوم" حيث يمكن تدمير الصواريخ المهاجمة بأمان.

ووفقا لوكالة "رويترز" للأنباء، فإن منظومة "أرو 3 " تعمل عبر إطلاق الصواريخ المضادة إلى الفضاء، حيث تنفصل رؤوسها الحربية وتتحول إلى مقذوفات مدمرة تتعقب الصواريخ المستهدفة وتصيبها، بخلاف منظومة "أرو 2" التي تعمل على اعتراض الصواريخ داخل الغلاف الجوي.

ومنذ فترة طويلة، تعرب إسرائيل عن قلقها من خطر الصواريخ الباليستية الذي تمثله إيران ووكلاؤها في المنطقة، في إشارة إلى سوريا أو حزب الله.