بقدرات نووية مرعبة ..طائرة الشبح الأمريكية "بي 21" ستصبح جاهزة قريباً

بي 21 الامريكية

رام الله الإخباري

كشف الجيش الأمريكي، الأربعاء، عن قاذفة جديدة تسمى "بي 21 رايدر" أو الشبح، ستصبح جاهزة للتحليق في السماء في عام 2021 المقبل.

وبحسب نائب رئيس أركان القوات الجوية الأميركية، ستيفن "سيف" ويلسون، فإن سلاح الجو يواصل تحليل قدرات القاذفة الجديدة على توجيه ضربات بعيدة المدى، معتقدا أن مداها لا زال أقصر مما ينبغي.

وتوقع ويلسون أن تكون أول طلعة جوية لها بعد أكثر من عامين من الآن، أي أن الطائرة لن تكون جاهزة قبل منتصف 2020.

ووفقا لموقع "بيزنيس إنسايدر" الأمريكي، فإنه لا يعرف سوى القليل عن الطائرة القاذفة الشبح الجديدة، التي تقوم ببنائها وتصنيعها شركة "نورثروب غرومان"، فيما يدير المشروع مكتب "قدرات القوات الجوية السريعة.

وأوضح الموقع أن القاذفة الجديدة أطلق عليها لقب "غزاة دوليتل" الذين قادوا غارات القصف في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

ومن المنتظر أن تكون القاذفة الشبح الجديدة قادرة على حمل صواريخ تقليدية ونووية على السواء، وستكون "بي 21" ثاني قاذفة شبح عسكرية، بعد "بي 2"، التي من المقرر أن تتقاعد في وقت ما من عقد الثلاثينيات المقبل في هذه الألفية.

وبحسب موقع "فوكستروت ألفا" الأمريكي، فإن هذه القاذفة ستكون الأولى التي يتم إنتاجها من القاذفات الثقيلة منذ أكثر من 30 عاما، بالإضافة إلى أنها ستكون قادرة على التحليق من دون طاقم، فيما تقدر تكلفة الواحدة منها 550 مليون دولار.

سكاي نيوز