صهيوني متحمس

اسرائيل ترحب برئيس وزراء بريطانيا الجديد وتصفه بانه "صهيوني حتى النخاع "

جونسون واسرائيل

أشادت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بانتخاب بوريس جونسون رئيسا للحكومة البريطانية، مبينة أنه متعاطفا مع إسرائيل والجالية اليهودية في بريطانيا، والذي لطالما أكد أنه "صهيوني حتى النخاع".

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن نتنياهو أعرب عن ارتياحه لانتخاب أبرز مؤيدي "بريكست" بوريس جونسون لخلافة تيريزا ماي على رأس الحزب والحكومة البريطانية.

وأضاف بيان نتنياهو "إن جونسون أحد أهم المؤيدين لإسرائيل، وفي الماضي أعلن أنه "صهيوني متحمس". وعندما شغل منصب عمدة لندن، قاد خطا حازما ضد مقاطعة

إسرائيل، وفي شباط/فبراير 2016، سرعان ما أزال الملصقات المعادية لإسرائيل المعلقة على مترو الأنفاق في العاصمة البريطانية".

يذكر أن جونسون رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق، فاز اليوم بنسبة 66% من أصوات نحو 159 ألف عضو من حزب المحافظين أدلوا بأصواتهم. وبات جونسون بذلك رئيساً لحزب المحافظين، ويفترض أن يتولى مهامه رسمياً بعد ظهر الأربعاء بعد أن يزور الملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة.

كما أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان أول المهنئين لجونسون، ورأى أنه "سيكون عظيما"، بعدما أعلن الأسبوع الماضي أن جونسون سيقوم "بعمل رائع" كرئيس لوزراء بريطانيا. 

وبحسب وسائل الاعلام فإن فوز جونسون يجسد نجاح المعسكر المؤيد لبريكست في الوصول إلى السلطة، بعدما لم يتقبل العديدون منهم فكرة أن تقود تيريزا ماي البلاد

خارج التكتل الأوروبي، وهي التي عارضت بريكست في حملة الاستفتاء الذي نظم في 23 حزيران/يونيو 2016.

وسيواجه جونسون تحدياً كبيراً، لم يُطرح من قبل على أي رئيس للوزراء منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، وهو تنفيذ بريكست بدون زيادة حدة الانقسامات العميقة حول الموضوع الذي بات مركزياً بالنسبة للمجتمع البريطاني. وعلى بوريس جونسون أيضاً أن يقنع الاتحاد الأوروبي بإعادة فتح المفاوضات، الأمر الذي يرفضه الاتحاد حتى الآن.