منافس ترامب على الرئاسة يحذر من عنصريته

جون بايدن وترامب

رام الله الإخباري

شبّه نائب رئيس الولايات المتحدة السابق جو بايدن؛ الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس؛ المعروف بتأييده للتمييز العنصري وفكرة تفوق الجنس الأبيض.

وأبدى بايدن، الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة؛ قلقَه بشكل خاص من التأثير المحتمل لتصريحات ترامب العنصرية على الأطفال.

وجاءت تصريحات بايدن وسط اتهامات لترامب باستخدام لغة عنصرية لانتقاد أربع نساء ينتمين لأقليات؛ وجميعُهن من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي ومعارضات للرئيس الجمهوري.

ووفق وكالة "رويترز"، فإن والاس المعروف بآرائه المؤيدة لفكرة تفوق الجنس الأبيض، كان حاكماً لولاية ألاباما على مدى 20 عاما بداية من عام 1967 وسعى عدة

مرات لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة دون نجاح. وانتهى مسعاه إلى الرئاسة في عام 1972 بعد تعرضه لإطلاق النار، لكنه نجا. وتوفي والاس في عام 1998.

وقال بايدن، الذي ينافس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة، في تجمع انتخابي في كاليفورنيا أمس الجمعة، إن ترامب "أقرب شبها إلى جورج والاس وليس إلى جورج واشنطن".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر، إن على هؤلاء النسوة: "أن يعدن للمساعدة في إصلاح الأماكن المنهارة التي أتين منها والموبوءة بالجريمة".

وتعرض بايدن نفسه لانتقاد الشهر الماضي من منافسته الديمقراطية كمالا هاريس، وهى من أعضاء مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا وامرأة من الأقليات، حيث تحدته في مسألة عرقية.

ويواجه بايدن الانتقاد لتصريحه في الآونة الأخيرة بأنه عمل قبل عقود مع اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ من الجنوب مناصرين للتمييز العنصري بهدف إنجاز أمور في

المجلس. وأكد بايدن أنه دخل الحياة السياسية فى أوائل السبعينيات للنضال من أجل الحقوق المدنية للأقليات والحريات المدنية.

وبايدن وهاريس ضمن 25 مرشحا ديمقراطيا يتنافسون على ترشيح الحزب لمواجهة ترامب في الانتخابات المقررة في نوفمبر تشرين الثاني 2020.

 

سبوتنيك