السعودية : آن الأون لانهاء الازمة اليمنية

السعودية والازمة اليمنية

رام الله الإخباري

عبرت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، عن أملها في انتهاء الأزمة اليمنية في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد دخولها العام الثامن على التوالي منذ بداية الثورة اليمنية في 2011، ثم تبعها التحالف العربي بقيادة الامارات والسعودية عام 2015.

وبحسب سفير السعودية في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي فإن "الوقت قد حان لأن تنتهي الأزمة اليمنية، مشددا على أن بلاده لا ترغب بالحرب مع إيران سواء في اليمن أو غيرها.

وقال المعلمي خلال مؤتمر صحفي نشرت مقتطفات منه على صفحات البعثة السعودية لدى الهيئة الأممية في مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قد آن الأوان للأزمة اليمنية أن تنتهي وآن الأوان للحوثيين أن يقبلوا ويسلموا بالقرار 2216 وينهوا احتلالهم غير المشروع للسلطة ومراكز الحكم في اليمن.

كما أشاد المعلمي بكل الدول التي أدانت استهداف الحوثيين للسعودية، مبينا أن ما تريده بلاده هو تطبيق قرارات مجلس الأمن بما في ذلك القرارات التي تدعو إلى فرض الحظر على توريد السلاح للحوثيين.

ولفت سفير السعودية إلى أن "اعتداءات الحوثي ما كانت لتتم إلا بأسلحة وصلت لجماعة الحوثي من إيران وصنعت في إيران. وفق قوله.

ويعد التدخل العسكري في اليمن أو العمليات العسكرية ضد الحوثيين، عمليات عسكرية في اليمن من ائتلاف مكوّن من عدة دول عربية ويشار إليه بإسم "التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية".

وبدأ هذا التحالف بتنفيذ ضربات جوية على الحوثيين في 25 مارس 2015،  تحت مسمى (عملية عاصفة الحزم). وقد بدأت العمليات استجابة لطلب من رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي بسبب هجوم الحوثيين على العاصمة المؤقتة عدن، التي فر إليها الرئيس هادي،  ومن ثم غادر البلاد إلى السعودية.

وتستهدف غارات التحالف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي أطيح به في عام 2011 في ثورة الشباب اليمنية. ولكنه تحالف لاحقاً مع الحوثيين.

الحرة