روسيا : مباحثات صريحة للغاية مع "حماس "

مباحثات بين حماس وموسكو

رام الله الإخباري

نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، عن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، قوله إنه ناقش مع وفد حركة حماس برئاسة

عضو مكتبها السياسي، موسى أبو مرزوق، الوضع في قطاع غزة بشكل واضح.

وأوضحت الوكالة أن بوغدانوف أكد أن لقاءه مع أبو مرزوق ركز على مناقشة الحالة الراهنة في العلاقات بين حركتي فتح وحماس والمصالحة الفلسطينية، مشددا على مواصلة العمل في هذا الاتجاه.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنه يقصد الجوانب السياسية والعملية لإعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، باعتباره ظرفا ترتبط به آفاق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، موضحا أن المحادثات جرت في "أجواء من الصراحة" واستغرقت أربع ساعات.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، إن الجانب الروسي أشار، خلال المحادثات، إلى "عدم وجود بديل عن البحث عن حل سياسي شامل للقضية

الفلسطينية بناء على القوانين الدولية القائمة، بما فيها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الشأن، ومبادئ مدريد ومبادرة السلام العربية من العام 2002".

وأكد بيان الخارجية على أن الجانبين بحثا الجهود لإعادة الوحدة الفلسطينية في أسرع وقت ممكن، حيث جدد الجانب الروسية استعداده لمواصلة "تقديم الدعم اللازم للفلسطينيين من أجل ضمان تحقيق الوفاق الوطني.

ووصل مساء الاثنين الماضي، وفدا من قيادة حركة حماس برئاسة عضو مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق إلى العاصمة الروسية موسكو بدعوة من الخارجية الروسية لبحث العديد من الملفات.

وكان أبو مرزوق قد أكد أن سياسة موسكو تجاه الموضوع الفلسطيني، وكذلك فيما يخص ملف المصالحة الفلسطينية، سياسة "بناءة".

وأضاف أبو مرزوق، أن زيارته الحالية إلى موسكو "جاءت بدعوة من السيد ميخائيل بوغدانوف، وطبعا هي ليست بالدعوة الجديدة، فهو صديق عزيز، وتتكرر الزيارات من فترة طويلة، بين الحين والآخر نتشاور حول مجمل قضايا المنطقة، وبالأخص قضيتنا التي نحن معنيون فيها بشكل أساسي، ومعروف أن القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني دائما تحظى بالأهمية الكبرى في وزارة الخارجية الروسية، كون القضية الفلسطينية هي مفتاح علاقات الشرق الأوسط بمجمله"​​​.

روسيا اليوم