نتنياهو: اتفاق إيران النووي ساعدنا بالتقارب مع الدول العربية

20194162315225234X

رام الله الإخباري

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أن الاتفاق حول برنامج إيران النووي أثر بشكل جيد وايجابي على علاقات إسرائيل بالدول العربية في المنطقة، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي هو الوحيد القادر على محاربة ايران في الفترة الراهنة.

وقال خلال لقائه مع طلاب كلية ما يسمى "الأمن القومي" الإسرائيلي، إن أهم شيء حدث بعد هذا الاتفاق الفظيع هو التقارب الكبير والمتواصل بيننا وبين دول عربية رئيسية.

وأضاف نتنياهو "إيران تهدد ببساطة سندمركم وسنقوم بذلك قبل كل شيء من خلال الأسلحة النووية، ولذلك كان يجب علي أن أكافح بمفردي من أجل منع الاتفاق النووي".

وتابع رئيس الوزراء الاسرائيلي: " لقد اعتقدت بأن هذا الاتفاق يمهد لإيران لا الطريق أمام امتلاك الترسانة النووية فحسب، بل وسيوفر لها مئات المليارات من الدولارات التي لا تصرف داخل إيران، بل على الإمبراطورية الإيرانية. واليوم تستطيعون أن تحكموا إذا كنا على حق أم لا".

وكان نتنياهو، قد كشف خلال كلمته التي ألقاها في إطار مراسيم منح جائزة إسرائيل الأمنية لسلسلة من المشاريع الأمنية التي ساهمت في تعزيز الاستقرار الأمني، تفاصيل جديدة عن العملية التي نفذها الموساد الإسرائيلي في أواخر يناير/ كانون الثاني من عام 2018.

وبحسب موقع "عكا" للشؤون الإسرائيلية، قال نتنياهو إن الموساد نجح في تنفيذ العملية والحصول على الأرشيف النووي السري من قلب إيران، كاشفا أنه قام بالإشراف على العملية بنفسه "لما فيها من مخاطر كبيرة قد يكون لها تداعيات كارثية في حال فشلت المهمة".

وكشف نتنياهو لأول مرة أنه "أخذ الموافقة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتنفيذ العملية".

وأعلن نتنياهو، في أبريل/ نيسان 2018 حصول تل أبيب على 55 ألف وثيقة لبرنامج إيران النووي تثبت وجود برنامج سري، مؤكدا أن "طهران تكذب عندما تقول إنها أوقفت أنشطتها النووية".

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي: "لدينا أكثر من 55000 وثيقة سرية تم الحصول عليها بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية".

روسيا اليوم