قطر تفتتح اكبر قواعدها العسكرية قبالة ايران

افتتاح قاعدة الظعاين

رام الله الإخباري

أعلنت الحكومة القطرية، اليوم الأحد، عن افتتاح أكبر قواعدها البحرية المتخّصصة بأمن الحدود وحراسة الموانئ والمنشآت النفطية، في وقت تشهد المنطقة توترا بين طهران وواشنطن.

وبحسب وسائل الاعلام القطرية، فإن قطر دشنت قاعدة "الظعاين" في منتصف الساحل الشرقي للإمارة في منطقة سميسمة على بعد نحو 30 كلم شمال الدوحة، قبالة إيران التي تبعد نحو 230 كلم عن قطر.

وحضر مراسم الافتتاح رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني واللواء بحري جيم مالوي قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية.

ووفقا لوزارة الداخلية القطرية، فإن مساحة القاعدة تبلغ نحو 639 ألفا و800 متر مربع، وهي تضم ميناء بعمق 6 أمتار.

وأوضحت الداخلية أن آل ثاني دشن، خلال حفل الافتتاح، عددا من الزوارق البحرية الجديدة التابعة لإدارة أمن السواحل والحدود، كما تابع عرضا لفريق البحث والإنقاذ بالإدارة.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء القطري في تغريدة نشرها اليوم على حسابه في موقع "تويتر"، أن القاعدة تعد صرحا أمنيا وعلامة بارزة لتعزيز الاستراتيجية الأمنية في الدولة وتلبية لمتطلبات الأمن البحري في قطر.

بدوره، قال الضابط في خفر السواحل القطري، عبد الله المريخي، أن لدى قطر أكثر من 16 مركزا بحريا، بالإضافة إلى هذه القاعدة وأخرى في ميناء حمد 20 كلم جنوب الدوحة.

وتجدر الإشارة إلى أن افتتاح القاعدة البحرية جاء في وقت تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها خططا لتأمين مواكبة لناقلات النفط في الخليج، وفق ما أعلنه سابقا البنتاغون، بعد إعلان لندن عن قيام سفن عسكرية إيرانية بتهديد ناقلة نفط بريطانية في المنطقة.

روسيا اليوم