فرنسا ..قرار بتشكيل جيش فضائي

فرنسا وجيش الفضاء

رام الله الإخباري

قررت الحكومة الفرنسية، أمس السبت، تشكيل قيادة كبرى للفضاء في سبتمبر المقبل، ستكون ضمن سلاح الجو الذي سيسمى في المستقبل "سلاح الجو والفضاء"، مبينة أن هذه الاستراتيجية باتت جاهزة.

وبحسب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي ألقى خطابا أمام عسكريين في وزارة الجيوش الفرنسية عشية احتفالات اليوم الوطني، فإن تشكيل هذه القيادة يهدف لضمان تطور وتعزيز القدرات الفرنسية الفضائية.

وأكد ماكرون على أن الفضاء بات يشكل تحديا فعليا للأمن القومي بسبب النزاعات التي يثيرها، مشددا على عزمه تزويد فرنسا بـ"استراتيجية فضاء دفاعية".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن هذه الاستراتيجية ستضمن دفاع بلاده من الفضاء وعبر الفضاء، موضحا أنها ستعزز معرفة دولته بالوضع الفضائي وستحمي الأقمار الاصطناعية بشكل أفضل وبطريقة فاعلة.

يذكر أن الفضاء بات ميدانا للمواجهة في ظل عمليات التجسس والتشويش والهجمات المعلوماتية، حيث أصبح لا غنى عنه في العمليات العسكرية.

وتخوض القوى الفضائية الكبرى في العالم - الولايات المتحدة والصين وروسيا- منذ عدة سنوات سباقا من أجل الهيمنة على الفضاء.

وينص قانون البرمجة العسكرية الفرنسية 2019-2025 على موازنة 3,6 مليارات يورو للدفاع الفضائي، وسيتيح بشكل خاص تمويل تجديد أقمار اصطناعية فرنسية للمراقبة والاتصالات ووضع ثلاثة أقمار اصطناعية للتنصت الكهرومغنطيسي في المدار وتحديث رادار المراقبة الفضائي.

وكان البنتاغون في الولايات المتحدة، قد أعلن عزمه على تشكيل قوة فضائية يريدها الرئيس دونالد ترامب، في انتظار موافقة الكونغرس.

سكاي نيوز