خبر بالدليل الشرعي ...فتوى تحرم تطبيق "faceapp"

تطبيق faceapp

رام الله الإخباري

قال الدكتور عصام الروبي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن تطبيق "faceapp" حرام شرعا ولا يجوز استخدامه لأنه يغير خلق الله، مستشهداً بالأية القرآنية "وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ".

جاءت فتوى العالم الأزهري بعد انتشار تطبيق "faceapp" بشكل كبير، وخاصة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حيث ينشر المستخدمين هذه الصور على حساباتهم لإظهار شكلهم بعد التقدم في العمر.

وفي تصريحات لـ "القاهرة 24" أوضح الروبي أن مثل هذه التطبيقات نوع من الخبل الذي يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، قائلاً: "إن الله كرم بني آدم جميعًا" كما جاء في قوله الله تعالى “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا".

وبين، أن الإنسان يجب عليه أن يكون راضيًا قانعًا بما قسم الله تعالى له من أصل خلقته فهو الذي خلقنا وصورنا فاحسن خلقتنا.

ووجه الروبي تساؤلاً، فقال: "هل هذه الصورة تمثل له فعلًا ما سيؤول إليه وما سيكون عليه واقعيًا؟" مجيباً عليه بأن علم ذلك عند الله وحده، وأ، هذه طبيعة تختلف من إنسان إلى آخر، مشيراً إلى أن هناك من الناس من يشيخ وهو في ريعان الشباب.

وفي تقرير خاص لـ "رام الله الإخباري" قال الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي خالد صافي، إن تطبيق FaceApp يقوم عن طريق الذكاء الاصطناعي بتعديل

وتغيير ملامح الوجه لأعمار متقدمة أو متأخرة، ويمكن من خلاله إضافة بعض الإكسسوارات والإضافات مثل: الشارب واللحية للرجل أو يجعله بدون شعر أيضاً، كما يمكن أن يغير ملامح الرجل إلى امرأة والعكس.

وفي حديثه عن سبب استخدام رواد مواقع التواصل الاجتماعي لهذا التطبيق، أوضح صافي أن النشطاء والمغردين وأصحاب الحسابات والمدونين، يحتاجون في كثير من

الأحيان إلى أشياء طريفة ونادرة، كما أنهم بحاجة إلى تطبيقات تساعدهم على التنبؤ كذلك بأشكالهم المستقبلية خصوصاً أن الدقة متناهية في هذا التطبيق في تحديد ملامح الشخص بعد فترة زمنية.

و "FaceApp" تطبيق يستخدم الشبكات المختلفة من أجل لصق ابتسامة على صورة أي شخص يظهر بشكل عابس، وهي تكنولوجيا تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتغيير سن المستخدم في الصور، وكذلك جنسه، وخواص الوجه بشكل عام.

 

رام الله الاخباري