خبر احذر ..السجائر الالكترونية تفقدك اسنانك

السجائر الالكترونية والفم

رام الله الإخباري

معلومات طبية جديدة تأتينا كل يوم حول مخاطر السجائر الإلكترونية. عديد من الأبحاث نبه إلى ضرورة الحذر من أضرارها، خاصة على صحة الفم، لكن رغم ذلك لا تزال هذه الأبحاث محدودة حتى الآن.

ماذا نعرف عن تأثير السجائر الإلكترونية على صحة الفم؟

قال طبيب أسنان من نيويورك سكوت فوروم، إنه تأتيه حالات عديدة، لكن يوجد حالتين على وجه التحديد لفتتا انتباهه.

أولاهما، لشاب كان يدخن التبغ لمدة خمس سنوات، ثم أقلع عنه واتجه للسجائر الإلكترونية على أساس أنها أقل ضررا، حيث كان يستنشق هواءها مع مشروبات الطاقة المحلاة بالسكر، والنتيجة أصيبت أسنانه بالتسوس وفقد بعضها، وحدث تآكل للمينا.

أما الحالة الثانية، فكانت لشخص لم يعان من تسوس الأسنان طيلة 35 عاماً، لكن خلال سنة من تدخين السجائر الإلكترونية بدأت المشكلة تظهر.

وكتب طبيب الأسنان في مدونته، إنه عندما تحدث مشكلة تسوس الأسنان، لا نعرف السبب، ولا نتهم أبدا السجائر الإلكترونية، معتقداً أنه بصدد مواجهة مشاكل كبيرة لصحة الفم في المستقبل والسبب السجائر الإلكترونية.

وذكر موقع "CNET" في تقرير له حول الموضوع أنه رغم احتواء السجائر الإلكترونية على مواد أقل سمية من التبغ، إلا أن فيها مركبات قد تؤثر سلبا على صحة الفم، من بينها مركب البروبيلين غليكول.

وأوضح أن هذا المركب يسبب جفاف الفم الذي يؤدي بدوره إلى تسوس الأسنان وظهور أمراض اللثة.

ومن الجدير ذكره أن بعض الدراسات تشير إلى أن الأسنان التي تتعرض لبخار السجائر الإلكترونية تصيبها كميات أكبر من البكتريا مقارنة بالأسنان التي لم تتعرض له.

وبينت نتائج دراسة أجريت عام 2018 على خلايا حية من لثة، أن هذا البخار قد يسبب موت الخلايا في الفم لأنه يعيق قدرتها على الانقسام والنمو، وهو ما يسبب أمراض اللثة والأسنان.

وبالحديث عن مدخني السجائر العادية، تقول دراسة للأكاديمية الأميركية للعلوم ، أن من بدأوا التدخين قبل وقت طويل من مدخني السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة لزيادة الترسبات على أسنانهم (البلاك) وحدوث آلام اللثة.

وأوضحت الدراسة أن تأثير التبغ على لثة الأسنان أصبح أمرا معروفا إذ تمت دراسته في العديد من الأبحاث، أما الأبحاث المتعلقة بتأثير السجائر الإلكترونية لا تزال في أطوارها الأولى.

وقال رئيس الأكاديمية الأميركية لطب اللثة، الدكتور ريتشارد كاو، إننا نعرف أن السجائر العادية يمكن أن تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والرئة والسرطان وتزيد فرص الإصابة بمرض اللثة بنسبة 400 في المئة.

ومن الجدير ذكره أن السجائر الإلكتروينة تعد مشكلة جديدة ، انتشرت في فئة الشباب إلى حد كبير، وأن الذين لا يزورون عيادات طب الأسنان بشكل متكرر، لذلك من الصعب تحديد مدى سوء المشكلة

قناة الحرة