خبر نيوزلنديون يسلمون عشرات الاسلحة للشرطة في مدينة كرايستشيرش

تسليح نيوزيلندا

رام الله الإخباري

قالت الشرطة في نيوزيلندا، اليوم السبت، إنه تم استلام 224 سلاحا ناريا محظوراً من 169 شخصاً في مدينة كرايستشيرش.

يأتي ذلك بعد أربعة أشهر من حادث إطلاق نار على مسجدين للمسلمين في نيوزيلندا، حيث أودى بحياة 51 شخصا وأسفر عن إصابة العشرات.

وأوضح المسؤول في الشرطة مايك جونسون، في بيان صحفي، أن موقف أصحاب الأسلحة كان رائعا خلال التسليم، وقال: "تلقينا استجابة إيجابية".

ويشار إلى أن هذه أول عملية لإعادة شراء الأسلحة ضمن 258 عملية من المقرر تنظيمها حتى نهاية العام لتعويض أصحاب الأسلحة النصف آلية القوية التي حظرتها السلطات مؤخرا في أعقاب الهجمات.

من جته عبر أحد أصحاب الأسلحة لصحيفة "نيوزيلاند هيرالد"، عن سعاته بحصوله على 13 ألف دولار نيوزيلندي (8697 دولاراً أميركيا) مقابل بندقية صيد نصف آلية.

وتابع قوله: "لم أتوقع أن تكون أن تكون عملية عادلة على الإطلاق"، منوهاً إلى أن النتيجة كانت طيبة بعد أن تم إدارة الأمر بشكل جيد.

وخصصت الحكومة 208 ملايين دولار نيوزيلندي (139.15 مليون دولار أميركي) كتعويضات إجمالية بلغ قدرها 433682 دولارا نيوزيلنديا، ما يعادل (290133 دولارا أميركيا)، وفق كما قالت الشرطة.

ووافق البرلمان النيوزيلاندي في أبريل الماضي على قانون يمثل أول تعديل جوهري لقوانين حيازة الأسلحة في البلاد منذ عقود بأغلبية 119 عضوا ورفض عضو واحد.

ومن الجدير ذكره أن السلطات وضعت قيود جديدة على استخدام معظم الأسلحة النصف آلية والأجزاء التي يمكن أن تحول الأسلحة النارية إلى نصف آلية وخزنات الأسلحة التي تتجاوز قدرة معينة وبعض البنادق، وذلك بعد حادث إطلاق النار على مسجدين للمسلمين في نيوزيلندا.

وتقع نيوزيلندا في المرتبة 17 على مستوى العالم من حيث حيازة المدنيين للأسلحة النارية، حيث يوجد بها  نحو 1.5 مليون سلاح ناري، بحيب بيانات مشروع مسح الأسلحة الصغيرة البحثي.

صحيفة نيوزيلاند هيرالد