حسن نصر الله يتوعد السعودية والامارات بدفع الثمن غالياً

حسن نصر الله والسعودية والامارات

هدد الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بتدمير كلا من السعودية والإمارات في حال شاركت في أي عدوان ضد إيران.

وتساءل نصر الله خلال مقابلة مع قناة "المنار" اللبنانية، مساء أمس الجمعة، عن مصلحة الامارات أو السعودية في اندلاع حرب مدمرة في الخليج، مشددا في الوقت ذاته على أن الجميع لا يقبل بذلك.

وهاجم نصر الله أي دولة تشارك في العدوان على إيران، مشددا على أنها ستدفع ثمنا كبيرا جراء خطوتها تلك.

واستبعد بأن تبدأ إيران حربا في منطقة الخليج، كما استبعد في الوقت ذاته أن تقدم أمريكا على حرب على إيران، متوقعا فرضية التدحرج.

وجدد نصر الله تأكيده على انفتاح ايران على أي حوار مع السعودية، غير أنه أشار إلى أن السعودية حسمت خياراتها.

يذكر أنه بسبب مختلف الخلافات السياسية والعرقية والمذهبية على مر التاريخ، فقد اتسمت العلاقات بين السعودية وإيران بالاحتقان الشديد.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1943 بسبب إعدام السلطات السعودية أحد الحجاج الإيرانيين، فيما قطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران من جديد في 1987 بعد مصرع أكثر من 400 شخص، معظمهم إيرانيون، أثناء أدائهم فريضة الحج، في منى في صدامات مع الشرطة السعودية عرفت باسم أحداث مكة 1987.

لكن تمت استعادة العلاقات عام 1991، وقطعتها السعودية مجدداً في مطلع 2016 بعد الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

ومؤخرا توترت العلاقات بين ايران ودول الخليج وخصوصا الامارات والسعودية، جراء هجوم على ناقلات نفط في الخليج، اتهمت الولايات المتحدة ايران بالوقوف ورائها، وهو ما نفته الأخيرة جملة وتفصيلا.