خبر اردوغان ..استقالات الرفاق كسرت خاطري

اردوغان والانتخابات التركية

رام الله الإخباري

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، انتقاداً لوزير الاقتصاد الأسبق علي باباجان، وذلك بعد استقالته من حزب العدالة والتنمية الحاكم، منوهاً إلى أن الاستقالات الأخيرة لرفاق دربه كسرت خاطره.

وفي لقاء مع الصحفيين على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته من البوسنة والهرسك، قال أردوغان: "إن باباجان أبلغه عزمه الاستقالة من الحزب"، مبرراً ذلك بأن شعوره بالانتماء إلى "العدالة والتنمية" بدأ يتلاشى، بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية السائدة في البلاد.

وتابع قائلا: "عندما أبلغني بأسباب استقالته، عرضت عليه العمل سوية والاستفادة من برنامجه الاقتصادي، فرفض، وعرضت عليه أيضا أن يكون مستشارا للشؤون الاقتصادية في الرئاسة، فرفض أيضا".

ووجه أردوغان سؤالاً لباباجان، حول أنه إذا كان ينوي تأسيس حزب جديد؟ فأجاب: "هذه الفكرة ليست مطروحة الآن، لكن هناك حراك نقوم به ونستشير بعض الأصدقاء".

يشار إلى أنه برز خلال الفترة السابقة وجود اختلاف بينهما بشأن أسعار الفائدة، ويحافظ أردوغان على وجهة نظر غير تقليدية التي مفادها أن ارتفاع أسعار الفائدة يتسبب بارتفاع التضخم.

ووجه أردوغان كلاماً خاصاً لباباخان، قائلاً: "هذا قرارك، لكن لا تنس أنه ليس من حقك تقسيم الأمة".

وحول موقفة من الحراك الذي يقوده رئيس الوزراء التركي السابق، أحمد داود أوغلو، علق أردوغان: "هناك الكثيرين ممن استقالوا من حزب العدالة والتنمية ونظموا حراكا سياسيا جديدا، وباء مصيرهم الفشل".

وبين أنه مكسور الخاطر من داود أوغلو والرئيس التركي السابق عبد الله غل، مبينا أنه لا يمكن لرفيق الدرب أن يتخلى عن القضية الأساسية.

يشار إلى أن حزب الحرية والعدالة تعرض لموجة استقالات كبيرة من أعضاءه أبرزهم أحمد داود أوغلو وعلي باباجان، بسبب خلافات مع رئيس الحزب رجب طيب أردوغان، حيث ينوي البعض منهم تشكيل أحزاب جديدة في تركيا.

ترك برس