عشرات التطبيقات على اندرويد تستهلك بطارية هاتفك

تطبيقات والبطارية

حذّر تقرير لصحيفة "ذي صن" البريطانية من وجود تطبيقات خبيثة تقوم باستغلال بطارية هاتف المستخدم عن طريق العرض المستمر للإعلانات والتي لا يستطيع المستخدم وقفها وهو ما يعرض هاتفه للتلف.

ووفق موقع "الجزيرة نت"، فإن هذه الإعلانات الخبيثة تختفي في تطبيقات الألعاب والكاميرات القابلة للتنزيل مجاناً، وجميعها متاحة عبر متجر غوغل الرسمي.

وثبتت التطبيقات على ملايين الأجهزة ومنها ثمانية تطبيقات تم تنزيلها أكثر من تسعة ملايين مرة، إذ احتوت التطبيقات على "برامج إعلانات مخفية" من شأنها إطلاق إعلانات من المستحيل إلغاؤها، وإعلانات مخفية تتواجد في خلفية جهازك.

يمكن لهذه الإعلانات الخفية الخبيثة أن تمحو ذاكرة هاتفك وتقلص عمر البطارية، في حين يكسب المحتالون الذين قاموا بإنشائها أموالا، حيث يستخدم المحتالون برامج الإعلانات لكسب المال على نفقتك الخاصة، ففي كل مرة تشاهد فيها إعلانا، سيكسب المحتالون المال.

لذلك يقوم المحتالون بإنشاء إعلانات يصعب إغلاقها أو يستحيل إيقافها حيث تنشئ إعلانات مخفية يتم عرضها في الخلفية على هاتفك، مما يكسبهم أموالا رغم أن المستخدم لا يرى هذه الإعلانات أبداً، كما يمكن أن يكون هذا استنزافًا كبيرا لموارد هاتفك مثل طاقة المعالجة والذاكرة وعمر البطارية،

وحذرت شركة الأمن الإلكتروني ترند ميكرو في تحقيق أجرته، من أنه "سيتم استهلاك بطارية الجهاز المصاب والذاكرة أيضا مع استمرار ظهور الإعلانات في الخلفية".

حتى أن بعض التطبيقات تخفي أيقوناتها عن المستخدمين، مما يجعل من الصعب تحديد موقعها وحذفها، إذ تسبب أحد هذه التطبيقات الخبيثة بشكل خاص في ظهور إعلان كل خمس دقائق، مما سبب الإزعاج للمستخدمين.

وشرحت تريند مايكرو بأنه "حتى عندما لا يعمل التطبيق، فإن الإعلانات لا يمكن إغلاقها على الفور"، مضيفة: "عندما يحاول المستخدم إغلاق أحد الإعلانات التي ظهرت بسرعة عن طريق النقر فوق زر "السابق"، فستظهر دعوة إلى القيام بإجراء ما بدل الخروج من الإعلان".

وأشارت إلى أن "هذا يضيف إلى إيرادات إعلانات الجوال عبر الإنترنت وإلى إزعاج المستخدم، ولن يظهر زر إغلاق الإعلان إلا بعد انقضاء عدد محدد من الثواني".

وبحسب تحقيق الشركة، فإنه مع زيادة الإنفاق على الإعلانات عبر الأجهزة المحمولة عاما بعد عام، سيستمر مجرمو الإنترنت في محاولة الربح بشكل غير مشروع عبر البرامج الإعلانية التي تنتشر بشكل متزايد".

يشار إلى أن غوغل حذفت الأغلبية العظمى من التطبيقات من متجر غوغل بلاي، ومع ذلك، فقد تكون بعض هذه التطبيقات مثبتة على جهازك ويجب حذفها على الفور.