الرئيس التونسي يوقع على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية

الرئيس التونسي والانتخابات

وقَّع رئيس الجمهورية التونسي الباجي قائد السبسي اليوم الجمعة، على الأمر الرئاسي المتعلق بالدعوة للانتخابات التشريعية والرئاسية للعام الجاري.

جاء قرار التوقيع بناءً على بيان مقتضب نشرته الرئاسة اليوم على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، مرفقًا بصورة الأمر الرئاسي.

وأفاد الرئيس السبسي في أول ظهور له اليوم الجمعة عقب الوعكة الصحية الحادة التي تعرض لها الأسبوع الماضي:" اليوم هناك التزامات أكيدة مرتبطة بالانتخابات القادمة، وكان لابد من إصدار الأوامر التي بمقتضاها تتم دعوة الناخبين لتأدية واجبهم الانتخابي".

وأكد السبسي على أن العمل سيتواصل من أجل أن تتم هذه العهدة الرئاسية التي ستنتهي أواخر ديسمبر 2019.

يشار إلى أن الرئيس التونسي غادر الاثنين الماضي المستشفى العسكري بالعاصمة تونس عقب تلقيه العلاج وتعافيه من وعكة صحية حرجة.

وحسب القانون الانتخابي في تونس فإنه تتم دعوة الناخبين بأمر رئاسي في أجل أدناه ثلاثة أشهر قبل يوم الاقتراع بالنسبة للانتخابات التشريعية والرئاسية، وفي أجل أدناه شهران بالنسبة إلى الاستفتاء، ومن المقرر أن تجري تونس انتخاباتها التشريعية في 6 أكتوبر المقبل، تليها الرئاسية في 17 نوفمبر.

ويذكر أنه في أواخر 2015 تم إعلان حالة الطوارئ في البلاد إثر حادث إرهابي ومنذ ذلك الحين تم تمديدها لعدة مرات، حيث تعيش تونس منذ مايو 2011 أعمالًا إرهابية تصاعدت منذ 2013 وراح ضحيتها عشرات الأمنيين والعسكريين والسياح الأجانب.