الأربعاء 03 يوليو 2019 04:28 م بتوقيت القدس المحتلة

الموت يغيب منقذ شركة "كرايسلر" للسيارات

الموت يغيب منقذ شركة "كرايسلر" للسيارات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الأربعاء، بيانا لشركة "فيات كرايسلر" الإيطالية لصناعة السيارات، يفيد بوفاة التنفيذي "لي إياكوكا" صاحب الشخصية المرموقة في

قطاع السيارات الذي أعطى أمريكا السيارة فورد موستانج ويعزى إليه إنقاذ كرايسلر من الإفلاس، عن عمر يناهز 94 عاماً.

وبحسب ابنته ليا إياكوكا، فإن والدها توفي الثلاثاء في منزله في بيل-إير بولاية كاليفورنيا بسبب مضاعفات مرض باركنسون.

ووفقا لبيان الشركة، فإنها عبرت عن حزنها لنبأ وفاة لي إياكوكا، بعد اضطلاعه بدور تاريخي في قيادة كرايسلر أثناء الأزمة وتحويلها إلى قوة منافسة حقيقية.

وأضاف البيان "كان أحد القادة العظماء لشركتنا ولقطاع السيارات ككل. كان له دور مؤثر ودؤوب على الساحة المحلية كرجل دولة في قطاع الأعمال وفاعل خير".

يذكر أنه خلال نحو خمسة عقود له في ديترويت بدأها لدى فورد موتور في 1946، تصدر ابن المهاجرين الإيطاليين أغلفة صحف ومجلات مثل تايم ونيوزويك ونيويورك تايمز وصنداي مجازين في تقارير وصفته بأنه رمز عصر السيارات الأمريكي.

ووصلت سيرته الذاتية إلى قوائم الكتب الأعلى مبيعاً في منتصف الثمانينيات، كأحد أوائل الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين الذين يحققون شهرة جماهيرية.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن إياكوكا حفر اسمه في تاريخ الأعمال عندما نجح في إنقاذ كرايسلر، التي أصبحت الآن جزءاً من شركة فيات كرايسلر، من الانهيار في 1980، حيث حشد الدعم في الكونغرس الأميركي للحصول على قروض بضمانات اتحادية بقيمة 1.2 مليار دولار وأقنع الموردين والتجار وعمال النقابات ببذل تضحيات بل وخفض راتبه السنوي إلى دولار واحد.

المصدر : سكاي نيوز