كوريا الشمالية تطلق هاتفاً جديداً بمواصفات غريبة

هاتف كوري شمالي

رام الله الإخباري

أكد موقع "ديلي أن كي" الكوري الجنوبي المتخصص بنشر أخبار كوريا الشمالية، أن الأخيرة أطلقت هاتفا ذكيا خاصا بها يدعى "بيونغ يانغ 2425"، ويعمل بتطبيقات حكومية فقط.

ووفقا للموقع ذاته، فإن هذا الهاتف غير قادر على الاتصال بشبكة "واي فاي" لاسلكية خارجية، إنما يتصل فقط بالشبكة اللاسلكية الوطنية في كوريا الشمالية المسماة "Mirae"، وهي شبكة مملوكة للدولة.

كما أشار إلى أن الهاتف يحتوي على تطبيق مكتبة يتيح للمواطنين الوصول إلى مجموعة من الأعمال الأدبية والأيديولوجية لكوريا الشمالية فقط.

وفي سياق آخر، أوضح الموقع أن هواتف "بيونغ يانغ 2425" مصنوع في الصين، وأن كوريا الشمالية استوردته ثم أضافت عليه التعديلات المطلوبة.

ويذكر أن عدد مستخدمي الهواتف في كوريا الشمالية بلغ 3.8 مليون في عام 2017، أي نحو 15 في المئة من سكان البلاد.

وتطوّر كوريا الشمالية تكنولوجيا الهواتف الذكية منذ زهاء خمس سنوات كجزء من خطط التحديث، وقد أصدرت بالفعل ثلاث علامات تجارية للهواتف الذكية المنتجة محليًا والمتاحة للشراء وهي: أريرانغ (Arirang)، وجيندالاي (Jindallae)، وبيونغ يانغ (Pyongyang).

يشار إلى أن كوريا الشمالية لديها شبكة هواتف خلوية مستندة إلى الجيل الثالث، لكن يحظر على الكوريين الشماليين إجراء مكالمات صوتية، كما أنهم لا يستطيعون إجراء مكالمات دولية أو الاتصال بالأجانب.

كذلك تعتبر الهواتف الخلوية العادية باهظة الثمن، وغالباً ما توفرها شركة "هواوي" الصينية.

الحرة