قطر تشن هجوماً عنيفاً على الامارات والسعودية

قطر والسعودية والامارات

رام الله الإخباري

شنّ مدير إدارة التعاون الدولي باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، القطري محمد السعدي، هجوما لاذعا على كل من الإمارات والسعودية، في أعقاب رفضهم السماح للطلبة القطريين بالعودة إلى الدراسة.

وأكد السعدي في مداخلة اللجنة بالدورة "41" لمجلس حقوق الإنسان في جنيف أن الإمارات مستمرة في انتهاك قرار محكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 23 يوليو/ تموز من العام الماضي، القاضي بإلزام الإمارات السماح للطلبة القطريين بالعودة إلى الدراسة إذا أرادوا ذلك، أو الحصول على سجلاتهم الدراسية، إلى جانب السماح للمتضررين باللجوء إلى المحاكم الإماراتية.

ووفقا لصحيفة الوطن القطرية، فإن السعدي أشار إلى أنه حتى الآن لم تتجاوب دولة الإمارات مع قرار محكمة العدل الدولية في انتهاكات صارخة للمادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 13 من العهد الدولي لحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى أن الطلاب القطريين المتضررين رفعوا شكاواهم للمقرر الخاص المعني بحرية التعليم ووعدهم بالاستمرار في العمل ليحصلوا على تعويضاتهم جراء انتهاك حقهم في التعليم.

وأوضح السعدي أنه تضرر 66 طالبا قطريا بالمملكة العربية السعودية و148 طالباً بدولة الإمارات و28 طالباً بمملكة البحرين، لافتا إلى ان هذه الدول "أجبرت هؤلاء الطلاب المتضررين على مغادرة أراضيها وحرمتهم من استكمال دراستهم".

سبوتنيك