استقالة مصمم هواتف "آبل "

مصمم هواتف آبل

رام الله الإخباري

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية "آبل" عن استقالة رئيس إدارة التصميم لديها بهدف تأسيس شركته الخاصة، وذلك في خطوة اعتبرتها عدة مواقع إلكترونية نهاية الشركة.

وقالت أبل الخميس الماضي، إن جوني إيف من المقرر أن يترك منصبه في الشركة المصنعة لهواتف "آيفون" خلال العام الجاري لإنشاء شركته الخاصة، حسب ما أفاد به موقع "أندغادجيت".

وخبر رحيل مصمم الهاتف من شركة "أبل"، انتشر كالصاعقة في عالم التكنولوجيا والأعمال، وعلى إثره هبطت أسهم الشركة بنسبة 1.5% إلى 197.44$ في التعاملات اللاحقة على الإغلاق لتمحو حوالي 9 مليارات دولار من قيمتها السوقية.

يشار إلى أن "إيف" كان قد انضم إلى الشركة في العام 1992م، وقد فرق التصميم بالشركة منذ العام 1996 وتولى منصبه الحالي كرئيس لإدارة التصميم في العام 2015، حيث تزامن انضمامه للشركة في الوقت الذي كان فيه ستيف جونز خارج الشركة لمدة 7 سنوات، وفي تلك الفترة قدم إيف أول ابتكاراته، وهو الحاسوب اللوحي "ليندي ميساج باد 110"، المصحوب بقلم للكتابة على شاشته، وحاز على العديد من الجوائز، حتى أنه أصبح حاليا من ضمن المعروضات في متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث.

كما يحسب له أنه كان ممن شهدوا ولادة جهاز تشغيل الموسيقى المدمجة "آيبود"، بتصميمه الفريد الأبيض الأيقوني، ثم قدم منتجه الأكثر تأثيرا، وهو هاتف "آيفون"، الذي كان بمثابة وسيلة اتصال تعمل بشاشة اللمس، من دون وجود لوحة مفاتيح، وهو الاختراع الذي أحدث ثورة في عالم الاتصالات.  

وعندما توفي ستيف جوبز في عام 2011، رأى الكثيرون أن جوني إيف هو خليفته الروحي، إلا أن الشركة أكدت في بيان لها، على أنها ستكون بين الزبائن الرئيسيين لشركة إيف الجديدة للتصميمات.

يذكر أن التحديث الجديد لنظام تشغيل "آي أو إس"، المقرر أن تطرحه الشركة في موسم الخريف المقبل يحمل ميزة خفية لإطالة عمر هواتف "آيفون" الذكية، وتتوافر الميزة الجديدة، التي ستطرح مع نظام تشغيل "آي أو إس 13"، اسم "optimized battery charging"، والتي ستتواجد في قسم "Battery Health" في إعدادات الهاتف، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وأوضحت شركة "أبل" في بيان لها في وقت سابق عن الميزة :"هناك خيار جديد يساعد على إبطاء معدل شيخوخة البطارية، والذي يقلل من الوقت الذي يقضيه هاتف "آيفون" ليصبح مشحونا بالكامل".

وتابعت أنه عند ساعات النوم، سيتم شحن الهاتف بنسبة 80% فقط، وبالنسبة للـ20% المتبقية فسيتم تخزينها قبل الاستيقاظ بساعة أو ما نحو ذلك، وذلك بدلا من إبقاء الهاتف بالقرب من الشاحن بنسبة 100%.

وفي قرار آخر وصف بالصادم، أعلنت الشركة قرارها بتغيير تصميم كابل الشاحن في هاتف "آيفون" المقبل، حيث تعمل الشركة على تزويد هواتفها القادمة بمنفذ شحن USB-C كما فعلت مع جهاز iPad Pro 2019، حسب ما وقد عبر موقع " هاينوبيتي" المهتم بأخبار التكنولوجيا.

وبهذا التغيير تكون كابلات الأيفون المستخدمة حاليا عديمة الفائدة، ما يجبر العملاء على شراء الكابل الجديد.

سبوتنيك عربي