هنية : على اسرائيل وقف اطلاق النار على المتظاهرين

اسماعيل هنية

أعلن مكتب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أنه تلقى اتصالا هاتفيا ظهر اليوم الجمعة من نيكولاي ميلادنوف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

وأوضح المكتب في بيان له اليوم، أنه تم استعراض واقع التفاهمات التي تمت بين فصائل المقاومة وإسرائيل بعد تجديد الالتزام بها الليلة الماضية بجهود مصرية وأممية.

وأضاف البيان "تم التطرق لمسيرات اليوم في ظل ما جرى من تفاهمات، وقد أكّد رئيس الحركة على ضرورة عدم البطء أو التلكؤ في تنفيذ التفاهمات من قِبل الاحتلال لما له من تأثيرات سلبية".

وشدد هنية على وجوب توقف جيش الاحتلال عن إطلاق النار على المتظاهرين المشاركين في المسيرات الشعبية والسلمية، معبرا عن تقدير الحركة وامتنانها للجهود التي يبذلها الأشقاء في كل من مصر وقطر إلى جانب الأمم المتحدة.

وأبلغ الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، الارتباط الفلسطيني بتوسيع مساحة الصيد في بحر غزة لمساحة 15 ميلا ابتداء من صباح اليوم.

ووفقا لزكريا بكر منسق اتحاد لجان الصيادين، فإن سلطات الاحتلال أعادت مساحة الصيد في بحر غزة الى تقسيماتها السابقة والمعروفة 15 ميل، موضحا أن الجهات الرسمية أبلغت الصيادين بالقرار الاسرائيلي وبدء العمل به.

ووفقا لوسائل الاعلام، فإن الاحتلال الاسرائيلي قرر السماح بإدخال الوقود القطري الى قطاع غزة واللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة بعد عدة أيام من المنع.

وأشارت إلى أن اتفاقا جرى الليلة الماضية بوساطة مصرية وأممية على بدء مرحلة جديدة من التفاهمات التي تم الاتفاق عليها مسبقا.

وتجدر الإشارة إلى أن التفاهمات التي جرت بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة أصابها حالة من الجمود خلال الأيام الماضية، في ظل تلكؤ إسرائيل في تنفيذها واستمرار البالونات الحارقة الانطلاق من قطاع غزة صوب المستوطنات القريبة.