الخميس 27 يونيو 2019 10:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

نيويورك تايمز : "ورشة المنامة تعرضت لفشل ذريع "

نيويورك تايمز : "ورشة المنامة تعرضت لفشل ذريع "

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن مؤتمر "المنامة" الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بدعوة من أمريكا، بهدف تحسين المعيشة لدى الفلسطينيين، لم يقدم الكثير من المغريات، خاصة وأنها اعتبرت الخطوة الأولى في خطة السلام الأمريكية التي تعهدت بها إدارة دونالد ترامب.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس، أن المؤتمر الذي استمر على مدار يومين في محاولة من الإدارة الأمريكية لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فإن مخرجات المؤتمر على إمكانية ذلك كانت قليلة، مشيرة إلى أنه يمكن اعتبار أن المؤتمر فشل.

وأضافت، أنه رغم التهاني التي تلقاها مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير ووزير المالية الأمريكي وضيوفهم، إلا أن السلطة الفلسطينية قاطعت المؤتمر، كونها لا تثق بإدارة ترامب، بالإضافة إلى عدم دعوة حركة حماس التي تفرض سيطرتها على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن محاور المؤتمر كانت ترتكز حول إمكانية جمع 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية، كما أوضح كوشنر، "في وقت رفض فيه الفلسطينيون فكرة تقديم حوافز اقتصادية واعدة قبل تقديم خطة سياسية شاملة".

وأكدت الصحيفة، على أن الخطة الاقتصادية التي طرحها كوشنر، لم تكن واضحة وأغفلت ذكر الاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية، وحصاره لقطاع غزة.