الحكومة توافق على تمديد عمل الشرطة الأوروبية

بعثة الشرطة الاوروبية لدى السلطة الفلسطينية

رام الله الإخباري

أصدرت الحكومة الفلسطينية قرارا، اليوم الأربعاء، يسمح بتمديد ولاية بعثة الشرطة الأوروبية لدى فلسطين، وتمديد عمل بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية لمعبر رفح ، لمدة 12 شهرا إضافيا حتى تاريخ 30-6-2020.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، فإن رئيس الوزراء وزير الداخلية محمد اشتية بعث رسالة إلى المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أكد فيها السماح بتمديد ولاية بعثة الشرطة الأوروبية الحالية لمدة 12 شهرًا إضافيًا.

وعبر اشتيه عن شكره لدعم المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني المستمر للشعب الفلسطيني، مشددا على التزام ودعم الحكومة الفلسطينية الكامل لبعثة شرطة الاتحاد الأوروبي، ولبعثة رفح.

وأُطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في معبر رفح، في إطار السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي في 24 تشرين الثاني 2005.

ويتمحور دورها في مراقبة عمليات نقطة العبور الحدودية بين قطاع غزة ومصر، بعد أن استخلصت حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفاقية رفح بشأن الحركة والعبور في 15 تشرين الثاني 2005.

ورحب مجلس الاتحاد الأوروبي بالاتفاقية ووافق على ان يكون طرف ثالث بمعبر رفح الحدودي بموجب الاتفاقية. الفترة التشغيلية للبعثة بدأت يوم 30 نوفمبر 2005.

وبتاريخ 13 يونيو 2007، أعلن رئيس البعثة تعليق مؤقت لعمليات البعثة في معبر رفح الحدودي. ومنذ ذلك الحين، حافظت البعثة على قدرتها التشغيلية وظلت على أهبة الاستعداد، في انتظار التوصل إلى حل سياسي وعلى استعداد لإستئناف عملها.

 

سوا