واشنطن :" ايران رأس الارهاب في المنطقة وباب الحوار مفتوح "

وزير الخارجية الامريكي وايران

رام الله الإخباري

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأن بلاده لا زالت تبقي الباب مفتوحًا للحوار مع إيران، موضحًا أن بلاده تعمل للحفاظ على أسعار النفط خلال فترة التورات التي تمر بها المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي سوبراهامانيان جايشنكار، اليوم الأربعاء، فيما يتعلق بإيران، موضحًا أن بلاده تريد أن تبقي الحوار مفتوحًا للأسباب التي تطرق إليها مع المسؤولين بالهند، زعمًا أن إيران هي أكبر ممول للإرهاب.

وأضاف، أن إيران لا تشكل تهديدًا فقط لمنطقة الشرق الأوسط، وإنما للعالم أجمع، قائلًا:"  نعرف أن الهند عانت من الإرهاب، لذا لدينا مفهوم مشترك بشأن التهديدات، ونعمل أيضا لتحقيق هدف مشترك هو الحفاظ على أسعار النفط".

جاءت تصريحات بومبيو عقب تأكيد إيران اليوم، أنها ستسرع من تخصيب اليورانيوم بعد أن تنتهي غدا مهلة ممنوحة للدول الأوروبية.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، نقلًا عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قوله:" مهلة المنظمة الدولية للطاقة الذرية لتخطي حد الثلاث مئة كيلوغرام في إنتاج اليورانيوم المخصب ستنتهي غدا. وبانتهاء هذه المهلة سيتسارع التخصيب".

يشار، إلى أن بومبيو ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، عقدا اجتماعات في العاصمة الهندية نيودلهي وسط تصاعد حدة التوتر بشأن التجارة والتعريفات الجمركية التي عقّدَت العلاقات بين الشريكين.

ووصل بومبيو إلى نيودلهي الثلاثاء، في زيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام، بعد زيارة شملت كلّاً من السعودية والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان، بهدف بناء تحالف عالمي لمواجهة إيران.

وتُعَدّ زيارته أول مشاركة رفيعة المستوى بين البلدين منذ إعادة انتخاب مودي رئيس وزراء للهند الشهر الماضي، وتصف كلتا الدولتين الأخرى بالشريك الاستراتيجي، على الرغم من التعريفات الجمركية التي فرضتها واشنطن على بعض السلع الهندية.

وتمثّل زيارة بومبيو فرصة مهمَّة للجانبين للمضيّ قدماً في العلاقات الخاصة والمصلحة المشتركة، بما في ذلك القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، حسبما أفاد بيان رسمي صدر عن وزارة الشؤون الخارجية الهندية.

سكاي نيوز عربية