انطلاق أعمال ورشة البحرين بمشاركة 39 دولة

65174991_2938910912849996_5981986920375255040_n

رام الله الإخباري

انطلقت مساء الثلاثاء، في العاصمة البحرينية المنامة، فعاليات أعمال الورشة الاقتصادية المدعومة من الإدارة الأمريكية لطرح الشق الاقتصادي من "صفقة القرن"، بمشاركة 39 دولة، منها الدولة المضيفة البحرين، والسعودية ومصر والأردن.

وادعى مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، أن ورشة البحرين الاقتصادية التي انطلقت اليوم تسعى لخلق السياق المناسب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنها ليست صفقة القرن بل فرصة القرن. وفق تعبيره.

وقال كوشنر في كلمته بورشة المنامة، إن "العديد من المؤتمرات عقدت لحل النزاع في الشرق الأوسط من دون نتائج، لكن يمكن تحقيق السلام فقط بتحقيق الرخاء للشعوب".

وأشار إلى أن المواجهات والاضطرابات أدت لهروب الاستثمارات من المنطقة، داعيا إلى ضرورة السعي معا لخلق مستقبل مشرق مليء بالفرص الاقتصادية في المنطقة.

وأوضح أن الخطة المطروحة التي ساهم فيها خبراء من كافة أنحاء العالم، تخلق مليون فرصة عمل على الأقل للفلسطينيين، وتشمل إقامة مشروعات في الأردن ومصر أيضا.

وجدد كوشنر تأكيده على أن الجزء الاقتصادي شرط أساسي مسبق لتحقيق السلام في المنطقة.

وفي المقابل نظمت الفصائل الفلسطينية، تظاهرات في الأراضي الفلسطينية، كان أبرزها في رام الله، رفضاً لـ"صفقة القرن"، واحتجاجاً على مؤتمر المنامة.

ووفقا لوسائل الاعلام الدولية، فإن الورشة تشمل مساهمة الدول المانحة والمستثمرون بنحو 50 مليار دولار في المنطقة، منها 28 مليارا للأراضي الفلسطينية، و7.5 مليار للأردن، وتسعة مليارات لمصر، وستة مليارات للبنان.

صفا