فتوى مصرية جديدة عن "الحلف بغير الله" تثير جدلا

3AC99DED-5921-440B-A483-F8052577334B_cx25_cy0_cw66_w1023_r1_s

رام الله الإخباري

سادت حالة من الجدل الواسع في مصر، بعد خروج دار الإفتاء المصرية بفتوى جديدة تُجيز الحلف بغير الله.

ووفقا لأمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية، محمد عبدالسميع، فإن الحلف بالكعبة وبرسول الله، أمر جائز وهو حلف بالله.

وأشار إلى اتفاق العلماء على أن الحالف بغير الله لا يكون كافرا حتى يُعَظِّم ما يحلف به من دون الله تعالى؛ فالكفر حينئذ من جهة هذا التعظيم لا من جهة الحلف نفسه.

وأضاف "والحلف بما هو مُعَظَّم في الشرع؛ كالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والإسلام والكعبة، لا حرج فيه شرعا، ولا مشابهة فيه لحلف المشركين بوجه من الوجوه؛ لأنه لا وجه فيه للمضاهاة، بل هو تعظيم لما عظمه الله، ومن هنا أجازه كثير من العلماء؛ منهم الإمام أحمد بن حنبل".

وأرجع عبد السميع ذلك إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أحد ركني الشهادة التي لا تتم إلا به؛ فلا وجه فيه للمضاهاة بالله تعالى، بل تعظيمه بتعظيم الله تعالى له، والقائل بمنع الحلف بغير الله على جهة العموم من العلماء إنما مَنَعَه أخذا بظاهر عموم النهي عن الحلف بغير الله، والقول بالعموم على هذا النحو فيه نظر؛ للإجماع على جواز الحلف بصفات الله تعالى؛ فهو "عمومٌ أُريدَ به الخصوص".

يذكر أن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي علقّوا على فتوى دار الإفتاء المصرية، بمقاطع فيديو لآراء علماء أكدوا عدم جواز الحلف بغير الله، بما فيهم ابن باز وابن عثيمين وعلماء بدار الإفتاء المصرية.

عربي 21