لابيد عن صفقة القرن :" لا قيمة لها دون الحفاظ على امن اسرائيل "

لابيد وصفقة القرن

أوضح عضو الكنيست الإسرائيلي من تحالف "أزرق أبيض" يائير لابيد، 5 استنتاجات تتعلق بالجانب الاقتصادي مما يسمى بـ"صفقة القرن" التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار لابيد في تصريحات وردت عبر وسائل إعلام عبرية، إلى أنه استنتج عقب قراءة الجانب الاقتصادي من "صفقة القرن"، أنها محاولة لجعل الفلسطينيين يفهم أنه في حال قالوا لا، فسوف يخسرون الكثير من المال والفرص.

وما يتعلق بالاستنتاج الثاني، حسب ما ذكره لابيد، هو أنها محاولة أكثر فاعلية لجعل الفلسطينيين ينقلبون على حكومتهم المترددة في قبولها، مطالبين بأخذ المبادرة بشكلها الإيجابي.

وأكد لابيد، على أن حكومة ترامب لا تلتزم باستثمار أموالها في البرنامج، إلا أنها ستحاول حث الدول العربية على استثمار معظم المبلغ البالغ 50 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه من خلال تجربته فإنهم سيقولون نعم ثم سيختفون.

أما ما يتعلق بالاستنتاج الرابع، فهو جملة مثل " تقليل الحواجز التنظيمية أمام المدنيين والسلع الفلسطينية"، والتي تعتبر رسالة مباشرة لحكومة نتنياهو مفادها أنه من المفترض تقديم تنازلات قليلة، مستطردًا أنه يجب توضيح مقدمًا أن ذلك مشروط فقط بألا تتعرض حرية عمل قوات الاحتلال في كافة أنحاء الضفة الغربية لأي مواجهة وضرر.

وأخيرًا ما يتعلق بالاستنتاج الخامس، فقد اعتبرها متعلقة بالربط بين غزة والضفة الغربية، حيث يرى أنه على إسرائيل الإصرار على أنها لا تتحرك حول هذا البند بدون أي ضمانات أمنية.

يذكر، أن مؤتمر "المنامة" الاقتصادي المقرر انعقاده منتصب الأسبوع الجاري في البحرين بدعوة أمريكية سيناقش الجانب الاقتصادي من صفقة القرن، وسط رفض كلي من قبل القيادة والفصائل الفلسطينية، في حين أعلنت بالأمس وبشكل رسمي كلًا من مصر والأردن حضور المؤتمر.