اسرائيل : المنسق هو صاحب القرار في مشاريع "ورشة المنامة "

المنسق ومشاريع المنامة

توقعت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، مساء اليوم السبت، أن تعارض "إسرائيل" إنشاء خطوط السكك الحديدية والطرق بالضفة الغربية المحتلة، في إشارة إلى معارضة خطة السلام الأمريكية ومخرجاتها وورشة البحرين ومخرجاتها التي كشف عنها "كوشنير" مساء اليوم.

وقالت القناة، إن المشاريع التي قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتطلب موافقة "إسرائيل"، والمسؤول عن الإشراف عليها حال الموافقة هو منسق الأنشطة في

مناطق السلطة الفلسطينية الذي لم يتم دعوته للمؤتمر، وبالتالي من المتوقع أن تعارض "إسرائيل" خطوط السكك الحديدية والطرق بالضفة الغربية.

وأعلن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، اليوم السبت، عن أولى خطوات خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".

ووفقا لوكالة "رويترز" البريطانية، فإن كوشنير أكد لها أن أول مرحلة من "صفقة القرن"، تتمثل بإقامة استثمارات بمبلغ 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

كما تقترح الخطة –بحسب كوشنير- إقامة طريق بتكلفة خمسة مليارات دولار عبر "إسرائيل"؛ لربط الضفة الغربية مع قطاع غزة.

ومن المقرر أن تعقد الإدارة الأمريكية ورشة اقتصادية في العاصمة البحرينية المنامة، يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، بمشاركة بعض الدول العربية، في ظل مقاطعة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل ورجال الأعمال الفلسطينيين.