كوشنير : 25 مليار دولار في الضفة ومليون وظيفة للفلسطينيين

كوشنير وصفقة القرن

رام الله الإخباري

كشف مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، أن الخطة الأمريكية الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط تشمل إنشاء صندوق استثمار عالمي يبلغ حجمه 50 مليار دولار لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، وبناء ممر بتكلفة خمسة مليارات يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقا للوثائق المسربة مؤخرا حول "صفقة القرن"، فإن الخطة تشمل أيضا 179 مشروعاً للبنية الأساسية وقطاع الأعمال، مبينة أنه من المقرر أن يقدم كوشنر الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع.

وأوضحت الوثائق أنه سيتم انفاق أكثر من نصف الخمسين مليار دولار في الأراضي الفلسطينية المتعثرة اقتصادياً على مدى عشر سنوات، في حين سيتم تقسيم المبلغ المتبقي بين مصر ولبنان والأردن.

ولفتت إلى أنه سيتم إقامة بعض المشروعات في شبه جزيرة سيناء المصرية التي يمكن أن تفيد الاستثمارات فيها الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة المجاور.

ووفقا لمقابلة لكوشير مع صحيفة القدس ووكالة "رويترز"، فإنه سوف يدير صندوق الاستثمار الجديد الذي اقترحه كوشنر للفلسطينيين والدول المجاورة "مصرف للتنمية

متعدد الأطراف". وتعتزم جهات إقراض عالمية، من بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حضور الاجتماع.

وأضافت "أحد المشروعات الرئيسية المقترحة إقامة ممر لتنقل الفلسطينيين بين الضفة الغربية وقطاع غزة يمر عبر إسرائيل. ويشمل ذلك طريقاً سريعاً، وربما يشمل أيضاً مد خط للسكك الحديدية".

وكشف كوشنر خلال المقابلة عن أن الخطة ستوفر، إذا نفذت، مليون وظيفة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وستقلل من الفقر بين الفلسطينيين إلى النصف، فيما ستزيد الناتج الإجمالي المحلي الفلسطيني للمثلين.

وتابع كوشنر لرويترز "إن إدارة ترامب تأمل بأن تغطي دول أُخرى، وبشكل أساسي دول الخليج الغنية، ومستثمرو القطاع الخاص قدراً كبيراً من هذه الميزانية".

صحيفة القدس