مصلحة السجون تعتمد حافلات صغيرة لنقل الأسيرات

الاسيرات الفلسطينيات

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال اعتمدت حافلات صغيرة لنقل الأسيرات من السجن إلى المحاكم أو السجون الأخرى أو للعلاج، مشيرة إلى أن ذلك أحد ثمار الجهود القانونية التي بذلتها خلال الأشهر الماضية.

وأفادت الهيئة في بيان صحفي صدر اليوم الاثنين، بأن نيابة الاحتلال أبلغت المحكمة العليا بأن مصلحة السجون اعتمدت حافلات نقل صغيرة خاصة تتسع من 5-10 أسيرات في عمليات نقل الأسيرات الأمنيات من سجن الدامون إلى المحاكم أو إلى سفريات لأغراض علاجية أو معتقلات أخرى، وذلك ضمن ردها الخطي على التماس قدمته الهيئة قبل أشهر لتحسين ظروف نقلهن.

وأوضحت الهيئة، أنه وتبعًا لهذا القرار سيتم فصل الأسيرات عن السجناء والسجينات الجنائيين، بالإضافة إلى أن عملية النقل ستكون سفريات مباشرة مدتها ما بين 45 دقيقة إلى ساعة ونصف، خلافًا لما كان سابقًا، حيث كانت السفريات تستغرق يومًا كاملًا ما بين لحظة الخروج من غرفة السجن إلى حين الرجوع إليها، وسيتم تزويد الأسيرات الفلسطينيات بالطعام وبزجاجة مياه.

وفيما يتعلق بالأسيرات على ذمة التحقيق والقابعات في معتقل "هشارون"، أبلغت مصلحة السجون أنها بصدد نقلهن بواسطة حافلات خاصة إلا في حال تعذر ذلك، كما أن نقلياتهن للمحاكم لن تكون مباشرة وقد تستغرق عدة ساعات، وقد تم تحديد جلسة للنظر في الالتماس للهيئة حول هؤلاء الأسيرات خلال الشهر القادم.

يشار، إلى أن عدد من الأسيرات المحتجزات في سجون الاحتلال سبق وأن تقدمن بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية عبر محامو الهيئة قبل عدة أشهر، شملت عددًا من مطالبهن التي تهدف لتحسين عملية نقلهن عبر سيارة "البوسطة"، كان من أهمها فصل نقليات الأسيرات عن السجناء الجنائيين الإسرائيليين بسبب الاعتداءات اللفظية المتكررة وتقصير مدة عملية النقل، بالإضافة إلى السماح للأسيرات بالتزود بالطعام والمياه وتحسين جوانب أخرى.