واشنطن تتجه لمعاقبة "إسرائيل" بسبب الصين

1041036077-jpg-58275869051266177

رام الله الإخباري

انتقد مجلس الشيوخ الأمريكي علاقة "إسرائيل" مع الصين مؤخرا، وخصوصا نية إسرائيل إعطاء مسؤولية تشغيل ميناء حيفا لشركة صينية في عام 2021.

ومن المقرر أن يقدم مجلس الشيوخ الأمريكي الأيام المقبلة مشروع قانون يحظى بتأييد من أعضاء بارزين من كلا الحزبين، يتضمن تحذيرا واضحا لإسرائيل على خلفية الاستثمارات الصينية فيها.

وبحسب موقع "24" الإسرائيلي، فإن الانتقادات حول التواجد الصيني في إسرائيل تم إدراجه ضمن مشروع قانون لتنظيم ميزانية الدفاع الامريكية للسنة القادمة، حيث تم تخصيص لأول مرة بند من هذا القبيل، ذكر فيه يوجد للولايات المتحدة مخاوف امنية كبيرة من المناقصة بين الشركة الصينية لتشغيل ميناء حيفا.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن من شروط المناقصة أن تقوم الشركة الصينية بتشغيل ميناء حيفا على مدار 25 عاما، وهو الذي يشكّل منذ سنوات نقطة رسو للأسطول الأمريكي السادس.

وكان مسؤولون امريكيون قد حذروا العام الماضي إسرائيل، من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن استخدامه بحال تم تطبيق التعاقد مع الشركة الصينية وستعاقب اسرائيل بهذه الخطوة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قول أحد المسؤولين الإسرائيليين الذي كان مرتبطا بالمحادثات: "إن الأمريكيين بكل بساطة انفجروا من شدة الغضب".

وكتب في مشروع القانون ان "للولايات المتحدة مصلحة باستمرار تواجد سفن الاسطول السادس بميناء حيفا، لكن هناك مخاوف امنية كبيرة بكل ما يتعلق بترتيبات الايجار لميناء حيفا".

وتدعو مسودة القانون إدارة الرئيس دونالد ترامب حث الحكومة الإسرائيلية على الاخذ بالحسبان التأثيرات الأمنية للاستثمارات الأجنبية في إسرائيل، كما ينضم مشروع القانون إلى ضغوط إدارة ترامب على إسرائيل حول ضبط الاستثمارات الصينية.

ومن المتوقع ان يصادق مجلس الشيوخ على المشروع بأغلبية كبيرة.

معا