ماري روبنسون: الحل السلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يكاد يختفي

mary_robinson

رام الله الإخباري

أشارت رئيسة إيرلندا السابقة رئيسة لجنة الحكماء والمفوضة السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون، إلى أن حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي القائم على حل الدولتين قد انتهى، وأن الأمور تنحدر من قمة الجبل إلى القاع كما تبدو الآن.

جاء ذلك ردًا على سؤال وجهته صحيفة "القدس العربي" لروبنسون حول انتهاكات القانون الدولي فيما يتعلق بتبرع دولة بأراضي دولة أخرى لدولة ثالثة على طريقة "وعد بلفور".

وقالت روبنسون: "كنا نركز جهودنا منذ البداية على موضوع النزاع في الشرق الأوسط، وبالتحديد في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني. إن الأمور تبدو وكأنها منحدرة من أعلى الجبل إلى القاع بطريقة تثير القلق العميق لدينا وسنبقى نراقب الأمور عن كثب بقدر ما يمكننا ذلك".

وأوضحت أن الأمور تتجه نحو الانحدار، وما هو مطروح الآن أقل بكثير مما كان يأمله الفلسطينيون، وما زلنا نعتقد أن حل الدولتين هو الأنسب لمستقبل أفضل، لكننا نرى أن هذا الحل يكاد يختفي.

ولفتت إلى أن أعضاء من مجلس الحكماء ومنذ تأسيسه قاموا بعدة زيارات للمنطقة من بينها "إسرائيل" والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

يشار إلى أن رئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا أسس لجنة الحكماء في عام 2007، وهي مجموعة مستقلة من القادة العالميين الذين يعملون معًا من أجل السلام والعدالة وحقوق الإنسان.

ويذكر أنه من بين أعضائها الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، والمفوض السامي السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.

 

وكالة صفا