نتنياهو يهدد: لن نسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية

_100019516_c68ab7c9-2ebe-4200-9840-222409248aed

رام الله الإخباري

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تهديده لإيران، اليوم الإثنين، مشددا على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية "تعرضها وتعرض العالم كله للخطر"، على حد قوله.

وعقب نتنياهو على تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف التي قال فيها إن إسرائيل هي التي تمتلك أسلحة نووية، بالقول إنه "يكذب"، مضيفا أن "إيران هي التي تهدد علانية بالإبادة"، وإن "قادة النظام الإيراني يهددون يوميا بالقضاء على إسرائيل".

وتابع نتنياهو إن إيران تحاول التموضع عسكريا في سورية، واليوم نشر أنها تسرّع مشروعها النووي.

وفي تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت أن إيران سارعت وتيرة تخصيب اليورانيوم.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد صرح اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس الذي يزور طهران، إن "إسرائيل هي التي تمتلك أسلحة نووية، وهي التي تهدد إيران".

وقال ظريف أيضا إن "من يبدأ الحرب ضدنا لن يكون هو من ينهيها".

كما أن المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، يوكيا أمانو، قد صرح اليوم أن إيران قد نفذت تهديدها، وضاعفت وتيرة تخصيب اليورانيوم، معبرا عن قلقه من تصاعد التوتر حول المشروع النووي الإيراني، وشدد على ضرورة أن تلتزم إيران بشروط الاتفاق النووي.

وبحسب الاتفاق النووي، فإنه يحدد أنه بإمكان إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستوى منخفض لا يتجاوز 3.67%، وهي النسبة الكافية لإنتاج الوقود النووي في المفاعل، كما تمنع إيران من حيازة يورانيوم مخصب بكمية تزيد عن 300 كيلوغرام.

وتجدر الإشارة إلى أن مسؤول كبير في المفاعل النووي قد أكد أن بلاده قد ضاعفت 4 مرات وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب بمستوى منخفض، وذلك بعد أسبوعين من إعلان إيران أنها ستتوقف عن الالتزام بجزء من الاتفاق النووي، وذلك بعد مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

عرب 48