مؤلفة أردنية تطلب 13 مليون دولار تعويضا عن اتهامها بالعنصرية

مؤلفة اردنية

أقدمت المؤلفة الأمريكية من أصل أردني ناتاشا طوال تاينز، على رفع دعوى تعويض على دار "رير بيرد" بمبلغ 13 مليون دولار، وذلك لعدم نشر كتاب لها بعد فضيحة مخزية على مواقع التواصل الاجتماعي في أيار/ مايو الماضي.

وبحسب "روسيا اليوم"، فإن المؤلفة رفعت الدعوى أمام محكمة ولاية كاليفورنيا العليا بعد امتناع الدار عن نشر كتابها على خلفية تعرضها لحملة عنيفة احتلت عناوين

الأخبار الأمريكية ومواقع التواصل بعدما نشرت على "تويتر" صورة التقطتها بنفسها لموظف داكن البشرة يتناول سندويشة في المترو، مما أثار حولها زوبعة من الاتهامات

بالعنصرية، اضطرت بعدها إلى ترك عملها، وتلقي العلاج بعد محاولتها الانتحار.

وكتبت المؤلفة تغريدة على موقع "تويتر"، قائلةً: "أعتقد أنه من عدم المسموح لنا أن نتناول الطعام في المترو، هذا غير مقبول، وأتمنى من شركة المترو والقطارات أن ترد علي، عندما سألت الموظف رد علي: انتبهي لنفسك".

واعتبر كثير من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن تصرف ناتاشا هجوم عنصري على أساس اللون، ما دفع دار النشر إلى إعلان إلغاء عقد كتاب لها بعنوان "يسمونني وايت".

واستندت المؤلفة في دعواها إلى أن دار نشر "رير بيرد"، التي لا يعمل فيها إلا البيض، وصفتها بأنها امرأة لاجئة من خلال لونها، وعاملتها بعنصرية لاستغلال زبائنها من أصول إفريقية.

وتؤكد الدعوى أن الأردنية ناتاشا كانت ضحية لمسلسل من الكراهية والعنصرية بسبب ما حققته من إنجازات منذ قدومها إلى الولايات المتحدة.