البنتاغون يقرر إلغاء برنامج المقاتلات F35 مع تركيا بشكلٍ رسمي

طائرات اف 35 التركية

رام الله الإخباري

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية، بأن البنتاغون، قرر إلغاء برنامج المقاتلات F35 مع تركيا وإعادة الطيارين الأتراك إلى بلدهم، بشكلٍ رسمي.

ومن جانبها، أفادت "رويترز"، نقلًا عن مساعدة وزير الدفاع بالوكالة ألين لورد، بأنه في حال عدم تخلي تركيا عن شراء نظام S400 بحلول 31 يوليو القادم، فإن

الطيارين الأتراك المتواجدين في واشنطن حاليًا للتدريب على طائرات F35 سيتم طردهم، وإلغاء عقود الباطن الممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات F35.
وكشفت لورد، بأن هذا القرار جاء بسبب إرسال تركيا جنودًا إلى روسيا للتدرب على استخدام صواريخ S400.

وبدوره، أكد وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، على أنه قام بتوجيه رسالة إلى نظيره التركي خلوصي أكار لإخباره بالقرار الأمريكي، واصفًا العرض الأمريكي بشأن الباتريوت بأنه "مغرٍ جدًا".

وعلى صعيدٍ آخر، قال رئيس مجلس إدارة مجمع روستيك الصناعي العسكري الروسي سيرغي تشيميزوف، إن تسليم S400 لتركيا سيكون خلال شهرين، مشيرًا في مقابلة مع قناة "أن تي في" على هامش المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبورغ، إلى أن كل شيء يسير على م يرام، مؤكدًا أن التسليم سيكون خلال شهرين.

وأضاف تشيميزوف، أنه تم دفع المبلغ المسبق وتسجيل القرض وصنع المعدات. وعلاوة على ذلك أنهينا عمليات تدريب" العسكريين الأتراك الذين سيستخدمون هذا النظام الصاروخي للدفاع الجوي.

وبدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أمريكيين قولهما، إن واشنطن أصدرت قرارًا بعدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك للتدريب على مقاتلات F35.
وأضافت، أن المسؤولين الأمريكيين- رفضوا الكشف عن هويتهما-، تركا الباب مفتوحا أمام العدول عن القرار ربما إذا عدلت تركيا عن خططها.

وأشارا، إلى أن القرار لا ينطبق حتى الآن إلا على الدفعات المقبلة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة التركية التي تأتي عادة إلى الولايات المتحدة.كما وأوضحا، أنه لا يوجد من قبل واشنطن قرار رسمي حتى الآن بوقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة في قاعدة لوك الجوية في أريزونا.

يشار، إلى أنه يوجد أربعة طيارين أتراك حاليا في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، وهناك طياران تركيان إضافيان في القاعدة يقومان بالتدريس.وإلى جانب هؤلاء العسكريين الأتراك الستة، يتلقى 20 تركيا من العاملين في صيانة الطائرات التدريب في القاعدة.

وأوضحت مصادر تركية، أن السلطات التركية أبدت اهتماما بشراء 100 من مقاتلات F35 بقيمة إجمالية تبلغ تسعة مليارات دولار بالأسعار الحالية.

ودخلت تركيا والولايات المتحدة، الشريكتان في حلف شمال الأطلسي، في خلاف منذ شهور بسبب طلبية تركية لشراء منظومة S400 الدفاعية الروسية التي ترى فيها واشنطن تهديدا لمقاتلات F35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وتعتزم أنقرة شراءها أيضا.

وتقول الولايات المتحدة إنه لا يمكن لأنقرة امتلاك المنظومة الروسية والمقاتلات الأميركية معا.

 

رويترز