الخميس 06 يونيو 2019 12:11 م بتوقيت القدس المحتلة

قطر تعلن استلام أول فوج من مقاتلات "رافال" الفرنسية

قطر تعلن استلام أول فوج من مقاتلات "رافال" الفرنسية

استلمت وزارة الدفاع القطرية، الأربعاء، الفوج الأول من طائرات "رافال" الفرنسية، تنفيذا لصفقة أبرمتها الدوحة مع شركة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات حيث تشتري الدولة الخليجية بموجبها 36 طائرة من هذا النوع.

ونشرت وزارة الدفاع القطرية تغريدة على صفحتها الرسمية تعلن عن استلامها للفوج الأول من الطائرات قائلة: "قطر تحصن سمائها بدرع جدید وتتسلم الفوج الأول من طائرات (الرافال) المقاتلة التي تتوجه اليوم إلى أرض الوطن بقيادة قطرية".

وبحسب موقع "سي ان ان" الاخباري، فإن "رافال" تعتبر مقاتلة شاملة متعددة الأدوار من الجيل الرابع، تتمتع بمزايا تكنولوجية سرية تسمح بالتخفي عن الرادار، وهي مزودة برادار يوفر مسحاً إلكترونياً لا مثيل له بين منافساتها. كما تنفرد بقدرة على استحداث خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد للأرض تحتها.

وبحسب الموقع ذاته، فإن لدى الطائرة رادار يستطيع تعقب 40 هدفا في وقت واحد، والاشتباك مع ثمانية من تلك الأهداف، وتصل سرعة الطائرة القصوى إلى 2450 كيلومتر في الساعة، أما أقصى ارتفاع فهو 50 ألف قدم.

والمقاتلة التي تصنعها شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية مزودة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم وتحمل صواريخ "جو_جو" و "جو_أرض" موجهة.

وكانت مصر قد تسلمت الطائرة المقاتلة من طراز "رافال" من فرنسا في يولو/ تموز من عام 2016، ليصبح الجيش المصري أول جيش يضم تلك المقاتلات إلى أسطوله الجوي، التي كان استخدامها يقتصر فقط على القوات الفرنسية.

 

المصدر : سي ان ان