دراسة: 25 كوبا من القهوة يوميا لا يضر الشرايين

5555

رام الله الإخباري

أكد باحثون من معهد "ويليام هارفي" للأبحاث بجامعة كوين ماري في لندن، أن القهوة لا تلحق ضررا بالغا بصحة القلب أو الشرايين، حتى لو كانت بمقدار 25 كوبا في اليوم.

وقال الباحثون في دراسة تم نشرها مؤخرا، إنه "لا يمكننا إثبات وجود صلة سببية في هذه الدراسة، فإن بحثنا يشير إلى أن القهوة ليست سيئة للشرايين" حتى وإن كانت بمقدار 25 كوبا في اليوم

وبحسب وسائل الاعلام، فقد شملت الدراسة تحليل أكثر من 8000 شخص قسموا إلى ثلاث مجموعات حسب استخدامهم للقهوة.

وأضافت "المجموعة الأولى شملت الذين يشربون أقل من كوب قهوة واحد يوميا، والثانية ما بين كوب وثلاثة أكواب في اليوم، أما الثالثة فشملت أولئك الذين يشربون أكثر من ثلاثة أكواب".

وأوضحت الدراسة أن شرب بعض الأشخاص في المجموعة الأخيرة ما يصل إلى 25 كوبا يوميا، على الرغم من أن متوسط عدد الأشخاص في هذه المجموعة كان خمسة أكواب في اليوم.

وبينت الدراسة أنه خضع جميع المشاركين لفحص القلب بالرنين المغناطيسي واختبارات الموجات النبضية للأشعة تحت الحمراء، وكانت النتائج صحيحة حتى بعد أخذ عوامل مثل العمر والوزن وحالة التدخين في الاعتبار.

وأكد الباحثون أن الذين يتناولون حتى ما يصل إلى 25 كوبا من القهوة يوميا، لم يكونوا أكثر عرضة لاحتمال تصلب الشرايين من أولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد في اليوم.

صفا