الثلاثاء 04 يونيو 2019 07:12 م بتوقيت القدس المحتلة

أفضل ريجيم لخسارة الوزن المكتسب بعد رمضان

أفضل ريجيم لخسارة الوزن المكتسب بعد رمضان

قدمت العديد من المواقع الإعلامية المختصة بالرشاقة وشؤون الأسرة، العديد من النصائح للنساء خصوصا لاستعادة وزنهن بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وموسم الأعياد.

وقالت هذه المواقع، إن معظم السيدات يجدن أنفسهن ازداد وزنهن واكتسبن بعض الكيلوغرامات، نظرا للنظام الغذائي غير الصحي الذي اتّبعنه في شهر الصوم، وتناولهن أنواعاً مختلفة من الأطعمة والحلويات في فترة العيد تؤدي الى زيادة الوزن.

وبحسب "دنيا الوطن" فإن أفضل ريجيم لخسارة الوزن المكتسب بعد رمضان، يبدأ من وجبات الإفطار والغداء والعشاء، بالإضافة إلى شر المياه بكميات كبيرة، وممارسة الرياضة.

● وجبة الفطور:

 تناولي نصف رغيف من الخبز الأسمر مع 30 غراماً من الجبنة قليلة الدسم أو ثلاث ملاعق كبيرة من اللبنة. أضيفي الى وجبة الفطور كوباً من الحليب قليل الدسم أو الخالي منه، وتناولي بعض المشروبات البسيطة مثل الشاي الأخضر مع النعناع لكونها تعمل على تسهيل عملية الهضم، كما يمكنك تناول كمية من الفواكه الطازجة، وملعقة من العسل أو المربّى.

● وجبة الغداء:

ركزي دائماً في وجبة الغداء على الطعام المشوي بدلاً من ذاك المقلي، لأن الزيوت المستخدمة في القلي تتسبب في زيادة الوزن، فالأفضل هو الطعام المشوي، لذا يُحبّذ أن تتناولي قطعة من الدّجاج أو اللّحم أو السمك المشوي (ما يعادل 60 غراماً) مع خبز أسمر محمّص وشريحة صغيرة من الجبن أو طبق من الخضار مع القليل من الشوربة.

كذلك اعتمدي على عصائر الفواكه الطبيعية لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية التي تمدّ الجسم بالطاقة، وهي خالية من السكر المصنّع الذي يؤدي الى زيادة الوزن.

وإذا كنت معتادة في فترة الظهيرة على ارتشاف فنجان من القهوة، استبدليه بكوب من المشروبات الساخنة التي تساعد على حرق الدهون، مثل الزنجبيل مع القرفة، أو الليمون مع الشاي. وبدلاً من تناول الحلويات، اختاري أنواعاً من الفواكه الطازجة وغير المعلّبة.

● وجبة العشاء:

تذكّري دائماً أن وجبة العشاء هي الأخطر بين الوجبات، لأنك بعد تناولها سوف تجلسين في المنزل من دون حراك، لذا اختاري تناول كل ما هو صحي وبسيط، مثل طبق من السلطة خالٍ من الخضروات النشوية مع كوب من اللبن خالي الدسم، أو تناولي نصف علبة من التونة بالماء (ما يعادل 50 غراماً) مع طبق من السلطة. ومن الضروري أن تتجنبي الأرز والمعكرونة والبطاطا، وبالطبع الحلويات والشوكولاته والسكريات المصنّعة.

نصائح بسيطة تساعد على إنقاص الوزن

لا يكفي أن تتناولي أطعمة خالية من الدسم والسكريات، أو أن تعتمدي على ريجيم ونظام غذائي ثابت لإنقاص الوزن، بل أنت بحاجة إلى عناصر أخرى تدعم هذا الريجيم من أجل الحصول على أفضل نتيجة، نذكر منها:

● شرب الماء بكميات كبيرة:

من الضروري أن تشربي كمية كبيرة من الماء في اليوم بين الوجبات وخلالها تراوح بين 8 و10 أكواب، وذلك لأهمية الماء في تخليص الجسم من السموم وإعادة الترطيب والحياة الى البشرة. ومن أهم النصائح التي يسديها خبراء التغذية في هذا الخصوص، أن تضيفي إلى كوب من الماء عصير الليمون الطبيعي وتشربيه فور الاستيقاظ، فهذا المشروب يخلّص الجسم من الدهون المتراكمة فيه، ويمدّه بالطاقة والحيوية والنشاط طوال اليوم، وبالتالي يمنح الشعور بالشبع لفترة معينة.

● ممارسة الرياضة:

من غير الممكن أن تنجح الحمية الغذائية من دون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لذا اختاري التمارين الرياضية الخاصة بالمناطق التي تتجمّع فيها الدهون مثل البطن والأرداف. أيضاً، يجب أن تعتادي على المشي بما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم، وذلك لأهمية المشي في تحريك عضلات الجسم وحرق السعرات الحرارية.

● النوم الكافي:

لتنظيم أوقات النوم أهمية كبيرة في خسارة الوزن بسرعة قياسية، فالجسم يمكن أن يتخلّص من الدهون المتراكمة فيه خلال فترة النوم، خاصة في الليل، لكن شرط الحصول على فترة نوم كافية ومريحة لا تقل عن 6 ساعات.

● الوجبات الإضافية:

الهدف من الريجيم ليس حرمان الجسم مما يطلبه أو الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسة، بل تناول وجبات الطعام بانتظام وخفض الكميات قدر المستطاع. لكن في حال شعرتِ بالجوع بين الوجبات الرئيسة، يمكنك تناول حبّة من الفاكهة، أو بضع حبّات من اللوز والجوز، أو حصة صغيرة من سلطة الفواكه الطازجة.

● حذاري الوجبات السريعة:

تجنّبي تماماً الوجبات السريعة حتى وإن اكتفيت بوجبة واحدة طوال اليوم، ذلك أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤدي الى زيادة الوزن وتكدّس الدهون في الجسم، والذي يحتاج إلى وقت طويل للتخلّص منها.

المصدر : دنيا الوطن