وزير الخارجية الامريكي يشكك في جدوى "صفقة القرن "

صفقة القرن واميركا

أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، بأن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، شكك في جدوى "صفقة القرن "لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكية، قوله: "يمكن القول إن الخطة غير قابلة للتحقيق وقد لا تحقق نتائج"، معرباً في الوقت ذاته عن أمله "في ألا يتم رفض الصفقة على الفور".

وجاءت تصريحات بومبيو، في تسجيل صوتي حصلت عليه الصحيفة، خلال اجتماع مغلق عقده وزير الخارجية الأمريكي مع رؤساء أكبر المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، والذي انعقد في 28 أيار /مايو.

وأوضح وزير الخارجية أنه "يمكن رفض خطته، لكن السؤال الكبير هو ما إذا كان يمكننا الحصول على مساحة كافية، لإجراء محادثة حقيقية حول كيفية بنائها"، وفق ما أوردته "وكالة سوا".

وأشار إلى أن الإعلان عن الخطة قد تم تأجيله أكثر من مرة، مضيفاً: "لا توجد "ضمانات" بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على حل النزاع العربي الإسرائيلي المتجمد.

وفي ذات الوقت، أعرب وزير الخارجية الأمريكية، عن أمله في أن "يشارك الجميع (في حل النزاع) بجدية، مقرّاً بصحة الرأي القائل إن الخطة يمكن أن تفيد الحكومة الإسرائيلية فقط.

من جهته، أوضح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن شكوك وزير خارجيته "مفهومة بالنسبة له"، قائلاً: "أنا أتفهم عندما يقول مايك ذلك، لأن العديد من الأشخاص يعتقدون أن هذا مستحيل، لكني أعتقد أن ذلك ممكناً."

وأضاف: "نحن نفعل كل ما بوسعنا لمساعدة الشرق الأوسط بوضع خطة سلمية للتسوية، وإذا استطعنا التوصل لخطة سلام في الشرق الأوسط، فسيكون ذلك جيداً"، وفق موقع "سبوتنيك" الروسي.