الاعلان عن موعد اول أيام عيد الفطر السعيد

عيد الفطر السعيد

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي المصرية، جاد القاضي: إن بعد غد الثلاثاء، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وبداية شهر شوال.

وأوضح القاضي، أن ذلك يأتي طبقاً للبيان العلمي والحسابات الفلكية، التي أجراها فريق المعهد، لافتاً إلى أن هلال شوال سيولد غداً الاثنين، وسيستمر ظهوره في الأفق بعد غروب الشمس، وفق صحيفة "الشروق" المصرية.

وأشار القاضي، إلى أن ظهوره سيكون لمدة تتراوح ما بين 5 و7 دقائق في المدن المصرية المختلفة، موضحاً أنه بناءً على ذلك تم تحديد يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.
وأكد على أن القانون في مصر يعطي الأحقية في إعلان بداية الشهر العربي لدار الإفتاء، وليس لمعهد البحوث الفلكية أو لجهة أخرى.

ولفت إلى أنه هناك ما يسمى بلجان الرؤية الشرعية وعددهم 10 لجان، تتضمن ممثلاً من دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية وممثل من هيئة المساحة، وظيفتها التحقق من رؤية الهلال وإبلاغ غرفة العمليات المركزية التي يترأسها المفتي.

وذكر أنه بناء على ما يرد إلى المفتي من معلومات اللجنة يتم تحديد بداية الشهر العربي.

يشار إلى الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان وأول أيام شوال حيث يبدأ عيد الفطر، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

بدورها، أعلنت السعودية، أمس السبت، عن تحريها هلال عيد الفطر مساء الاثنين القادم .

ودعت المحكمة العليا بالسعودية (مسؤولة عن استطلاع الرؤية الشرعية للشهور) إلى تحري رؤية هلال شهر شوال (مطلع عيد الفطر)، لهذا العام مساء يوم الاثنين 29 من شهر رمضان الجاري.