خصوصية آيفون مخترقة.. والتطبيقات في دائرة الاتهام

275121-iPhone-7-plus

رام الله الإخباري

حذرت صحيفة أمريكية شهيرة، السبت، من اختراق خصوصية أجهزة آيفون، لافتة إلى أن التطبيقات الموجود في متجرها على الإنترنت تلعب دورا كبير في انتهاك هذه الخصوصية.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أنها أجرت اختبارا خاصا بها، شمل 80 تطبيقا في متجر تطبيقات أبل، واكتشفت أن معظم التطبيقات تتعقب مستخدميها بطرق لا يمكن تجنبها، حتى لو تم تعطيل بعض خصائص الخصوصية في هواتف أبل الذكية.

وبحسب الصحيفة، فإن من بين هذه التطبيقات واحد للأطفال يُدعى Curious World، إذ اتضح أن التطبيق يجمع أعمار مستخدميه وأسمائهم، وغيرها من البيانات، ومن ثم يتم إرسالها إلى شركة فيسبوك.

بدوره، لم يخف الرئيس التنفيذي لشركة كوريوس وورلد، أبهي آريا، أنه كانت هناك بعض الخصائص التي تمكن الآخرين من اختراق التطبيق، وكانت هذه الميزات ترسل البيانات عن طريق الخطأ.

وأشار إلى أن هذه المعلومات لم تستخدم من قبل الشركة أو فيسبوك، وأن الشركة تعمل حاليا على تحديث التطبيق من أجل منع اختراقه مجددا.

من جهة أخرى، كشف متحدث باسم فيسبوك أن تبادل المعلومات التي تعرفها الشركات عن الأطفال دون سن 13 عاما محظور بموجب شروط الخدمة.

أما شركة أبل الأمريكية فأكدت أنها تحقق في قضية الاختراقات.

وبحسب الصحيفة، فإن بعض التطبيقات ترسل بيانات شخصية لشركات تعتبر طرفا ثالثا من دون إبلاغ المستخدمين مطلقا بسياسات الخصوصية الخاصة بهم، بينما تستخدم تطبيقات أخرى أساليب تتبع الإعلانات حسب ميول المستخدمين.

كما أشار اختبار صحيفة "وول ستريت جورنال" أن العديد من التطبيقات ترسل معلومات المستخدمين إلى فيسبوك، حتى إذا لم يكونوا قد سجلوا الدخول إلى شبكاتها الاجتماعية.

وكشف الاختبار إلى أن العديد من التطبيقات ترسل معلومات إلى شركات أخرى، بما في ذلك شركة غوغل ومسوقي الأجهزة المحمولة، لأسباب غير واضحة للمستخدم النهائي.

سكاي نيوز