الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة سياسة الاستيطان الإسرائيلي

الاتحاد الاوروبي والاستيطان

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، على أن سياسة بناء المستوطنات وتوسيعها في القدس الشرقية يهدد خيار حل الدولتين.

وقالت موغريني خلال بيان، "إن الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة سياسة الاستيطان الإسرائيلية"، وذلك عقب إعلان إسرائيل عن عطاءات لبناء 800 وحدة استيطانية.

كما وشدد البيان على أن الاستيطان الإسرائيلي غير قانوني، وذلك وفقا للقانون الدولي، كما أنه عقبة أمام السلام.

ولفت البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل اتصالاته بين الطرفين وشركائه الدوليين والإقليميين لدعم استئناف عملية ذات معنى نحو مفاوضات حل الدولتين.

من وجهتها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس الجمعة، القرار الإسرائيلي "بأشد العبارات".

وقالت الوزارة في بيان، إن هذا البناء يندرج في إطار "تدابير الاحتلال الاستيطانية الهادفة لتهويد القدس الشرقية المحتلة ومحيطها، عبر عزلها عن محيطها الفلسطيني، وإغراقها بالمستوطنين اليهود، وإحلالهم مكان سكانها ومواطنيها الأصليين".

وشددت الوزارة، على أن الاستيطان "غير شرعي وباطل من أساسه"، وتعتبره "ليس فقط انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، وللشرعية الدولية وقراراتها، بل

هو أيضا اختبار متواصل لقدرة المجتمع الدولي، على الدفاع عن مبادئه وقيمه وحمايتها، ولمصداقيته في الالتزام بمسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا، والوقوف في وجه التغوّل الأميركي الإسرائيلي على حقوق شعبنا عامة، وعلى القدس الشرقية ومحيطها ومقدساتها خاصة".