الصين لأميركا "لا تقولوا إننا لم نحذركم!"

الصين واميركا

رام الله الإخباري

حذّرت صحيفة "الشعب" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني، في مقال قوي اللهجة، من أن الصين مستعدة لاستخدام المعادن الأرضية النادرة للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية، في خطوة من شأنها تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ووفق المقال، فقد لوحت بكين بورقة صادرات المعادن الصينية النادرة لأمريكا، وذلك كإجراء انتقامي في هذه الحرب، محذّرة واشنطن من الاستمرار في هذه الحرب.

يشار إلى أن الصحيفة استخدمت في المقال عبارة مميزة كانت قد استخدمتها مرتين منذ تأسيسها في 1949، والعبارة هي "لا تقولوا إننا لم نحذركم!".

وبحسب موقع "سي أن بي سي"، فإن هذه العبارة استخدمت من قبل صحيفة الشعب في عام 1962 قبل حرب الصين الحدودية مع الهند، وفي عام 1979 قبل الحرب الصينية الفيتنامية.

وتضمن المقال عبارة أخرى تدل على أن بكين عازمة على الدفاع عن مصالحها، والعبارة هي "هل تصبح صادرات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة أداة للرد على الضغوطات الأمريكية؟ الجواب ليس لغزا".

يشار إلى أن تهديد الصين، جاء بفرض قيود على صادرات المعادن النادرة، بعد أن أدرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عملاق الاتصالات الصيني "هواوي" في قائمته السوداء.

وتعد المعادن النادرة، التي تنتجها الصين، ضرورية لإنتاج أجهزة "آيفون" والسيارات الكهربائية والأسلحة الدقيقة المتقدمة، رغم أن قيمة صادرات هذه المعادن تشكل جزء صغيرا نسبيا من إجمالي الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.

 

 

روسيا اليوم